نادى الاعلام التربوى

طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:20  من طرف  al_talhi    اسم الموضوع: خطة توزيع مقرر الصحافة المدرسية للتعليم الأساسي (ب و ع) للفصل الدراسي الأول لعام 2014 / 2015 الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 10:00  من طرف  kalefam    اسم الموضوع: صحيفة مدرسية السبت 12 مارس 2016 - 8:36  من طرف  ابو عرابى    اسم الموضوع: حكاية ومفاجأه الأحد 4 أكتوبر 2015 - 1:29  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الانترنت بين الايجابيات والسلبيات .. أول مناظرة مدرسية مرئية على شبكة الانترنت!! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس !! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:06  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الرجل والاسد الضخم *************** السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: حديث صحفي السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:27  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من هو اول رسام كاريكاتير فى الصحف السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:14  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من برامجى الإذاعية .. مقدمة وخاتمة . السبت 3 أكتوبر 2015 - 0:12  من طرف  اسلام سالم

شاطر | 
 

 طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 1
العمر : 27
الدولة :
المـود :
نقاط : 3
سجل فى : 04/08/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية   الثلاثاء 4 أغسطس 2009 - 17:37




ارجوا مساعدتي في الحصول ع دراسات علمية حول الاعلام التربوي وعلاقته في غرس القيم الاخلاقية

{.... توقيع السواط ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 58
الدولة :
المـود :
نقاط : 1
سجل فى : 11/11/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية   الأربعاء 16 نوفمبر 2011 - 23:19




طلب مواضع حول دور الاعلام التربوي في تفعيل الحياة المدرسية

{.... توقيع نورالدين الجعباق ....}
 
 avatar
 
{..admin..}
مدير النادي
مدير النادي

ذكر
عدد المساهمات : 1348
العمر : 38
الموقع : الدوحة - قطر
العمل : أخصائي إعلام ت
الهوايات : الصحافة - الكمبيوتر والانترنت
الدولة :
المـود :
نقاط : 1859
سجل فى : 28/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية   الخميس 17 نوفمبر 2011 - 21:49




نورالدين الجعباق كتب:
طلب مواضع حول دور الاعلام التربوي في تفعيل الحياة المدرسية


أهمية الإعلام التربوي في تنمية الاهتمامات و الميول الدراسية والمهنية لمراهقي التعليم


يعتبر الإعلام بعدا رئيسيا يميز عالم القرن الواحد والعشرين ، وهو أحد
الدعائم الاستراتيجية لبناء مشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية
والحضارية لكل المجتمعات .
وعليه فإذا كانت المدرسة لها مهمة تنشئة وإعداد أجيال اليوم للغد أصبح
لزاما عليها التحكم في التدفق المعلوماتي لمختلف المجالات (التربوية
،الاقتصادية ، العلمية والتكنولوجية ،الاجتماعية والاقتصادية ) لتمكين
الأجيال من التكيف والتأقلم مع مستجدات العصر .ذلك أن المعومات لها وظيفة
تربوية في تشكيل مواقف واتجاهات الإنسان وفي بناء شخصيته.
وهو ما يلزم عليها (المدرسة) أن تواكب هذا التطور بإدخال العملية الإعلامية
وتقنيات الاتصال ضمن النشاطات التربوية الأساسية لبلوغ أهدافها وغاياتها
المنشودة المتمثلة في تكوين إنسان مندمج في مجتمعه ومنضبط وفق قيمه
وقوانينه ومتفتح على العالم .
والإعلام التربوي لا يمكن فصله عن الفعل التربوي بل هو جزء لا يتجزأ منه ،
تربطه علاقة وظيفية بالتوجيه المدرسي والمهني بل يعتبر أحد أركانه الأساسية
الذي بواسطته يتم الارتقاء بالتلميذ إلى مستوى الاختيار واتخاذ القرارات
المناسبة فيما يخص مستقبله الدراسي والمهني وحتى الاجتماعي.
و عن طريقه تتفتح المدرسة على المحيط الخارجي، الاجتماعي والاقتصادي
والثقافي . وبفضله تتمكن من مسايرة التطورات الحاصلة على المستوى العلمي
،التقني والمعرفي ،وبالتالي الاستجابة للتغيرات الطارئة على كل المستويات.
غير أن المدرسة الجزائرية مازالت تواجهها صعوبات في هذا المجال من خلال سوء
فهم الكثير من المربين لوظيفة ودور الإعلام المدرسي. وهو ما جعلهم لا
يعطون له الاهتمام اللازم في مؤسساتهم . ومن دلائل ذلك ،عدم فتح خلايا
التوثيق والإعلام ،عدم تخصيص ساعات مواتية ضمن البرنامج الدراسي للتلاميذ
لتقديم الحصص الإعلامية ،عدم شراء أو توزيع الأدلة الإعلامية على التلاميذ
،عدم توفير الوسائل الضرورية لمستشاري التوجيه لإنجاز وثائق أو مجلات
إعلامية وغيرها.
وبناء على ذلك سنحاول في موضوعنا هذا إبراز أهمية الإعلام المدرسي ،أهدافه
،محتوياته، وتقنيات الاتصال لمساعدة المتعلم على بناء مشروعه الفردي
المستقبلي ومساعدته أيضا على إعطاء معنى لدراسته وحياته وفهم ذاته في محيط
متغير بشكل متسارع.كما سنعرض نتائج تجربة ميدانية حول أثر الاعلام التربوي
في الاختيارات الدراسية لتلاميذ التعليم المتوسط.

تحديد المفاهيم :
ماذا نقصد بالإعلام :
الإعلام لغة : كلمة إعلام مشتقة من" العلم " وتقول العرب استعلمه الخبر
،فأعلمه إياه أي سار يعرف الخبر ، إذن المعنى اللغوي هو "نقل الخبر" .
الإعلام اصطلاحا : الإعلام هو "عملية نشر وتقديم معلومات صحيحة ، وحقائق
واضحة و صادقة ، وموضوعات دقيقة، ووقائع محددة ، وأفكار منطقية وآراء راجحة
للجماهير مع ذكر مصادرها خدمة للصالح العام "
فالإعلام إذن يخاطب عقول الجماهير وعواطفهم ويقوم على المناقشة والحوار
والإقناع. ومن خلال هذه المفاهيم نجد أن عملية الإعلام لها تأثير فعلي في
سلوك الفرد والجماعة .وهنا تكمن درجة أهميته وخطورته في نفس الوقت .
تعريف الإعلام المدرسي :
هل الإعلام المدرسي دعاية أم إشهار أم ماذا ؟
يعتقد الكثير من المربين والأولياء أن الإعلام المدرسي عبارة عن نوع من الدعاية
و الإشهار لشعب وتخصصات ومهن على حساب أخرى ، لذلك وجب نصحه بما يجب أن
يختاره من نمط دراسي أو مهني معين دون آخر، باعتبار التلميذ مازال قاصرا
ليست له القدرة على التمييز بين ما ينفعه وما يضره . إلا أن حقيقة الإعلام
المدرسي ليس كذلك .
الإعلام المدرسي هو: نشاط تربوي يقدم فيه للتلميذ وجميع المتعاملين مع
المدرسة معلومات عن المسار الدراسي ،المحيط الاجتماعي الاقتصادي والمهني مع
شروطها ومتطلباتها كما هي موجودة في الواقع فعلا دون ممارسة أية وصاية أو
دعاية ودون إصدار أحكام مسبقة على نمط دراسي او مهني معين . بغرض إنضاج
شخصيته ومواقفه لتمكينه من حسن الاختيار واتخاذ القرارات التي يراها أنسب
لبناء مشاريعه المستقبلية .
أهداف الإعلام المدرسي:
يرتكز الدور التربوي للإعلام المدرسي على تحقيق الأهداف الآتية :
ـ إثارة وتنمية الميول والاهتمامات والرغبات الدراسية والمهنية لدى التلاميذ .
ـ تهذيب بعض الميول والاهتمامات الغامضة أو المشوهة لدى بعض التلاميذ .
ـ تربية المواقف والسلوكيات وتهذيبها لتمكين التلاميذ من تحقيق النضج
الفكري والنفسي الضروريين في مرحلة الاختيارات المصيرية .وهذه التربية
تساعد التلميذ على تكوين المهارات والطرق الفكرية لمعالجة الواقع واستخدامه
حسب أغراضهم .
ـ تمكين التلميذ من إعطاء معنى لدراسته بإقامة علاقة بين النشاطات الدراسية واندماجه المهني والاجتماعي المستقبلي.
ـ تمكين التلاميذ من إعطاء معنى لحياتهم بإيقاظ قصديتهم ونيتهم مع إكسابهم
السلوكيات والمهارات التي تسمح لهم بالتكفل بأنفسهم فيما يخص توجيههم
الدراسي والمهني.
محتويات الإعلام المدرسي :
لتحقيق الأهداف السالفة الذكر يستلزم توفير مادة إعلامية مناسبة تشتمل على المحتويات الآتية :
1 ـ محتويات دراسية :
وفيها يكتشف التلميذ محيطه الدراسي عن طريق معرفة :هيكلة النظام التربوي ـ
الفروع والتخصصات الدراسية ،موادها مواقيتها ومعاملاتها ـ نظام الدراسة ـ
نظام الامتحانات والاختبارات ـ إجراءات الانتقال والتوجيه ـ أنواع الشهادات
ـ أدوار ومهام المتعاملين مع المدرسة ...وغيرها.
2 ـ محتويات عن عالم التكوين :
وبها يكتشف التلاميذ جهاز التكوين من خلال التخصصات المهنية الموفرة
والإمكانيات الموجودة في كل منها مع شروط الدخول إليها. وتساهم هذه
المعلومات في جعلهم يستطيعون ربط العلاقة بين التعليم ، التكوين وعالم
الشغل .
3 ـ محتويات عن عالم الشغل والاقتصاد :
وبها يكتشف العالم الاقتصادي والمهني من خلال معرفة قطاعات النشاط
الاقتصادي ،شروط التوظيف ـ الاحتياجات والإمكانات الموفرة في مختلف
القطاعات ـ نظام الجور والعلاوات ـ نظام الترقية والامتيازات .
4 ـ محتويات اجتماعية :
وبها يتعرفون على نمط الحياة ، متطلبات الحياة الاجتماعية ،الأدوار الاجتماعية المنتظرة منهم. علاقة القيم الاجتماعية بالمهن .
5 ـ محتويات عن الذات :
وبها يتعرف التلميذ على قدراته وكفاءاته ، ميوله واهتماماته الحقيقية ،وكذا
نمط شخصيته ومميزاتها بهدف مساعدته على اكتشاف ذاته وبالتالي تمكينه من
التوفيق بينها وبين طموحاته ليستطيع التخطيط الجيد لمشروعه المستقبلي .
مبادئ وأسس فعالية الإعلام المدرسي والمهني :
لضمان فعالية الإعلام المدرسي والمهني يجب الاعتماد على المبادئ الآتية :
1 ـ مناسبة الرسالة الإعلامية لاهتمامات وتطلعات المتعلمين في مختلف المراحل الدراسية .
2 ـ أسلوب التخاطب : يجب أن يكون بلغة المتعلمين ومفاهيمهم أو مصطلحاتهم
المتعارف عليها والتي تناسب مستوياتهم العقلية .يعني أن يمتاز بالبساطة
والصراحة والوضوح مع دقة المعلومات والحقائق التي تثير اهتمام التلميذ.
3 ـ الوقت المناسب :إن نجاح الرسالة الاعلامية مرهون باختيار الوقت المناسب
لتقديمها . حيث لا يمكن تقديم معلومات لتلاميذ حول متطلبات الدخول المدرسي
في نهاية الفصل الأول .
4 ـ الجاذبية : باعتماد أدوات وطرق تتوفر على عنصر التشويق للمحتوى
الإعلامي و تجلب انتباه التلاميذ ،من خلال التركيز على الجوانب التي تلبي
حاجاتهم واهتماماتهم .
خصائص ومميزات الإعلام المدرسي :
من الخصائص التي تضمن نجاعة العملية الإعلامية في الوسط المدرسي ما يأتي:
ـ أنه يقدم على مستوى كل فوج تربوي .وليس على شكل تجمعات مهرجانية .
ـ يشمل جميع المراحل التعليمية للتلميذ من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية والجامعية .
ـ يقدم بالتدرج خلال الفصول الدراسية من كل مرحلة .يراعى فيه مستوى النمو
النفسي والعقلي للتلميذ ومتطلبات أو حاجيات كل مرحلة دراسية.
تقنيات الاتصال في الوسط المدرسي لتقديم الاعلام التربوي: نجد ما يأتي :
أ/ اللقاءات المباشرة على مستوى كل فوج خلال الفصول الثلاثة .
ب/ اللقاءات الفردية على مستوى مكاتب مستشاري التوجيه .
ج/ تنشيط خلايا الاعلام والتوثيق على مستوى كل مؤسسة تربوية أو تكوينية .
د/ تنظيم زيارات ميدانية الى المؤسسات التربوية (الثانويات ،المتاقن والجامعات) القطاعات التكوينية والصناعية .
هـ/ انجاز مطويات وأدلة إعلامية مدرسية ، تكوينية ومهنية .
و/ منابر المهن والورشات المتخصصة التي تنظمها مختلف القطاعات بالتنسيق
فيما بينها ( التربية ، التكوين ، الصناعة والحرف ) وهي طرق وآليات لتعميق
معرفة التلميذ بمحيطه الدراسي ، المهني ، الاقتصادي و كذا الاجتماعي .
ز/ الأبواب المفتوحة والمعارض الاعلامية الدورية على الدوائر والبلديات والولايات

إعداد الأستاذ : خالد عبد السلام

{.... توقيع admin ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين






 
 avatar
 
نائب المدير العام
نائب المدير العام

انثى
عدد المساهمات : 436
العمر : 29
الموقع : دمياط
العمل : اخصائية اعلام تربوى
الهوايات : الرسم
الدولة :
المـود :
نقاط : 564
سجل فى : 30/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية   الجمعة 18 نوفمبر 2011 - 15:08




دور الاعلام فى تفعيل الحياة المدرسية بس يارب يعجبك ويكون مهم
التربية الإعلامية:
التربية الإعلامية هي عملية توظيف وسائل الاتصال بطريقة مثلى من أجل تحقيق الأهداف التربوية المرسومة في السياسة التعليمية والسياسة الإعلامية للدولة.
والإعلام التربوي مطالب بأن يكون معيناً للآباء والأمهات في تقريب المعلومة لذهن الطلبة، ومشجعاً لهم على تحصيل العلم والمعرفة، وغرس القيم الإسلامية النبيلة، ومعايشة ظروف المجتمع، وتأكيد المفاهيم الحقيقية للتعليم، والعمل، والانتماء للوطن.
التربية الإعلامية المدرسية:
أهداف التربية الإعلامية المدرسية:
تحقق التربية الإعلامية المدرسية عدة أهداف تربوية تتمثل في عدة أمور نناقش منها: زيادة فاعلية العمل التربوي المدرسي، ومواجهة التحديات الحضارية، والارتقاء بالحياة الطلابية المدرسية. وفيما يلي نبذة مختصرة عن تلك الأهداف.
زيادة فاعلية العمل التربوي المدرسي:
تقوم التربية الإعلامية المدرسية بدور كبير في تطوير وزيادة فاعلية العمل التربوي المدرسي من خلال الممارسات التالية (جامعة الإمارات العربية المتحدة، 1996):
أ- الإسهام في توفير الصلة بين المدرسة والحياة.ب-الإسهام في تحقيق التماسك الاجتماعي.
ج - مساعدة الطلبة على تفهم وجهات النظر والرؤى العالمية المختلفة.
د - تعزيز مفاهيم الشورى عند الطلبة.
هـ - الإسهام في معالجة مشكلات الطلاب المعقدة كالفقر والمخدرات والتشرد والجوع والعصابات والبطالة.
و - مساعدة المدارس على تحقيق الفهم الصحيح لدى الطلبة لمفاهيم العدالة الاجتماعية والتكافل الاجتماعي.
ز - تعويد الطلبة على تحمل المسؤولية، وترسيخ جذور التعاون.
ح - مساعدة الطلبة على فهم دلالات التربية المهنية.
ميادين التربية الإعلامية المدرسية:
تتعدد الميادين التي تنطلق منها التربية الإعلامية المدرسية ومن أهمها ما يلي (العلي، 2002):
الألعاب المدرسية:
يمكن للألعاب المدرسية التركيبية أو التمثيلية أو الحركية أن تكون مصدراً جيداً للاعلام التربوي في مدارس التعليم العام وإلى جانب ذلك فإن الألعاب المدرسية تطور التراكيب اللغوية والتعبيرات الدقيقة عند الطلاب، وتمكنهم من الإبداع في المهارات الأساسية، ومهارات الإنتباه السريع والبديهة وتوزيع الانتباه، والمهارات الاجتماعية التواصلية، وتعزيز مفاهيم الصحة العامة والصحة البدنية والعناية بالبدن وتجنب الاصابات والأمراض، وتمكين الطالب من النضج الاجتماعي والاتزان العاطفي والتخلص من مشكلات الأنانية والتسلطية وضيق الأفق والعزلة عن الجماعة
الفنون المدرسية:
تغطي الفنون المدرسية مساحة كبيرة من الأنشطة الطلابية كالرسم والزخرفة والنحت والأشغال اليدوية والفنون التمثيلية والمسرحية والأناشيد والأغاني والأهازيج التربوية، ومتاحف الطلاب، ومعارض الإنتاج الطلابي، والحفلات والمهرجانات المدرسية وغيرها.
الإذاعة والصحافة المدرسية:
تشكل كل من الإذاعة والصحافة المدرسية بؤرة مركزية تتجمع فيها آلاف الرسائل الإعلامية التي تحقق أهدافاً تربوية بالغة الأهمية،
وسائل أخرى:
هناك جملة من المصارد الأخرى للتربية الإعلامية المدرسية لها دور كبير في تنمية الوعي الثقافي والتربوي والاجتماعي في المجتمع المدرسي أبرزها المكتبة المدرسية، واللقاءات المشتركة بين المعلمين والطلاب وبين الإدارة والطلاب، ولقاءات الآباء والأمهات، والمحاضرات العامة المدرسية سواء كان المشاركون فيها من داخل المدارس أم من خارجها، والأفلام التربوية والتثقيفية التي تعرض داخل المدارس، وشبكات المعلومات الموصولة بالمدارس، والرحلات الطلابية المدرسية إلى المواقع القريبة أو البعيدة عن المدارس، والأندية المدرسية الصيفية داخل البلاد أو خارجها، والوسائط الإعلامية المتاحة داخل المدارس من أشرطة فيديو وأشرطة ممغنطة أو اسطوانات مدمجة ونشرات إعلامية مدرسية وكتب أو مجلات مدرسية، هذا إلى جانب الكتب الدراسية نفسها التي تنقل العديد من العناصر الثقافية الإعلامية.
مزايا التربية الإعلامية المدرسية:
تحقق التربية الإعلامية المدرسية العديد من المزايا للطلبة ويمكن تحديد أبرزها فيما يلي (حارب، 2003):

1 - تعويد الطلبة على التعايش مع التغير الاجتماعي والثقافي والاقتصادي والسياسي والتكنولوجي الذي تمليه التطورات السريعة في الأفكار والقيم والرؤى والتقنيات والأدوات والوسائل.
2 - إعداد الطلبة للتعايش مع الآخرين، والتفاهم مع الغير، وإدراك وفهم القضايا المحلية والإقليمية الدولية.
3 - مساعدة الطلبة على تفسير الأمور واستيعابها والمشاركة في حل المشكلات، وعلى امتلاك المهارات والقدرات التحليلية.
4 - تزويد الطلبة بعدد من المكتسبات في إطار التعبئة الجماهيرية لمواجهة الحدث الطارئ أو الحدث المستمر، والقدرة على المواجهة عوضاً عن الخوف والاستسلام أو الإنعزال أو الرفض لمجرد الرفض أو الإكتفاء بمجرد تبرير المسائل والأمور أو إسقاط التهم على الغير أو نسب المسألة أو القضية لسبب واحد بعينه دون غيره.
5 - مساعدة الطلبة على إدراك مواقعهم عند الآخرين سواء كان هؤلاء الآخرون في الداخل أم في الخارج
6 - مساعدة الطلبة على فهم حقوقهم وواجباتهم وحقوق الغير وواجباتهم،
7 - مساعدة الطلبة على إدراك مغازي العولمة وماهيتها وسبل التفاعل معها، وأخطارها، وطرائق تنقيتها وحسن توظيفها لخدمة الفرد والجماعة
8 - مساعدة الطلبة على التخلص من كثير من المشكلات النفسية والثقافية والاجتماعية
9 - تعويد الطلبة على حب المكتبة المدرسية وحب الكتاب، والرغبة في القراءة، لكونها وسيلة للتوعية والتثقيف والعلاج.
01 - مساعدة الطلبة على فهم الثقافة المجتمعية والثقافة العالمية، وربط المواد الدراسية بالأحداث والوقائع الحقيقية.
11 - إعداد برامج إعلامية لشرائح الأطفال والشباب في سن التعليم العام تعبر عن حاجاتهم، وتشبع مطالبهم، وترقى بأذواقهم وتصحح أفكارهم، وتنظم أمور حياتهم.
21 - مساعدة المعلمين والمعلمات والآباء والأمهات ومن يقع في حكمهم على اكتساب الثقافة التربوية التي توجه عملهم وتجعلهم قادرين على معرفة اتجاهات أبنائهم وبناتهم وطلبتهم في كل ما من شأنه رعاية وتربية النشء.
31 - تعزيز الانتقاء الثقافي الصحيح من البرامج الإعلامية الترفيهية والثقافية، مع العمل على إكساب الطلبة مهارات النقد والتحليل وحل المشكلات.
41 - تنمية مهارات الطلبة القرائية والكتابية والتحليليلة والإدراكية والنقدية، والمساعدة في تنشئتهم اجتماعياً بشكل سليم.
51 - تحصين الطلبة من المؤثرات الثقافية والحضارية الضارة بالقيم والمعتقدات وبالثقافة المحلية.
61 - تدريب الطلاب والطالبات على آليات البحث عن المعلومات وسبل تصنيفها وتنظيمها وتحليلها والخروج بالنتائج وإصدار الأحكام حول هذه النتائج.
71 - تدريب الطلاب على التفكير العلمي.
81 - مشاركة الطلاب في تخطيط الأنشطة والبرامج الإعلامية المختلفة سواء بطريقة فردية أم بطريقة جماعية.
91 - توفير تقنيات متنوعة لمصادر التعلم ورقية وإليكترونية لمساعدة الطلبة علي الفهم والاستيعاب والتمكن والإبداع.
معوقات التربية الإعلامية المدرسية:
بالرغم من اعتراف جميع القائمين على التربية بأهمية التربية الإعلامية المدرسية، إلا أن الواقع يطالعنا ببعض المشكلات التي تحول دون تحقيق فاعلية هذه التربية، ومن أبرز هذه المعوقات ما يلي:
1 - عدم الإيمان الحقيقي بقيمة النشاطات المدرسية وأهميتها النظرة السلبية لأولياء الأمور نحوها.
2 - عدم قدرة المعلمين على تنظيم النشاط المدرسي تنظيماً منهجياً يؤدي إلى تحقيق أهدافه.
3 - عدم توافر الوقت اللازم في المنهج المدرسي لممارسة النشاط.
4 - نظام الامتحانات، والاهتمام بها، مما يساهم بنصيب وافر في تقليص النشاط المدرسي، ووضعها من الناحية العملية على هامش الأهمية، بل خارج حدود الهامش أحياناً.
5 - عدم توافر المعلم الكفء الذي يستطيع توظيف واستثمار تكنولوجيا الإعلام لأغراض تربوية.
6 - التباين الشديد بين الثقافة المدرسية والثقافة التي تروجها وسائل الإعلام.
7 - في ظل تقدم وسائل الاتصال وازدحام الفضاء بالأقمار الصناعية التي تنقل البرامج التليفزيونية على مدارس الساعة صار من الصعب تنسيق الجهود بين التربويين والإعلاميين أجل بث برامج مخطط لها بعناية لتنمية قدرات الطفل العربي المسلم في إطار ثوابت الهوية الإسلامية العربية.
للارتقاء بالإعلام التربوي المدرسي يقترح بعض التوصيات التي تحقق زيادة تفعيل دور المدرسة في الإعلام التربوي ومنها:
1 - دعوة المؤسسات التعليمية إلى التوظيف الأمثل لامكانات مؤسسات الاعلام ووسائل الاتصال الجماهيرية في خدمة العملية التربوية التعليمية.
2 - دعوة الإعلاميين والتربويين إلى التنسيق بين قطاع التربية وقطاع الإعلام في تخطيط المحتوى التربوي الذي يمكن تقديمه للطلبة.
3 - دعوة مؤسسات الإعلام إلى تقويم المواد الإعلامية التي تستهدف الطلبة بصفة دورية في ضوء المعايير الإعلامية والتربوية والنفسية.
4 - دعوة المعلمين إلى اكساب الطلبة أنماطاً سلوكية تركز على تنمية التفكير الناقد، وعلى القيم الاجتماعية التي تمكنهم من التكيف مع أنماط الحياة المتغيرة، وتكسبهم المهارات التي تمكنهم من النظرة الموضوعية الفاحصة للأشياء والمواقف.

{.... توقيع زهرة العمر ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

 
 avatar
 
{..ar_2094..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 16
العمر : 35
الموقع : دمياط
العمل : أخصائى اعلام تربوى
الهوايات : القراءة
الدولة :
المـود :
نقاط : 16
سجل فى : 11/03/2013

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية   الإثنين 28 أبريل 2014 - 5:35




 تصفيق  رائع شكرا جزيلا على هذا الموضوع الرائع......................وجزاكم الله كل خير

{.... توقيع ar_2094 ....}
 
 avatar
 
{..al_talhi..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 32
الدولة :
المـود :
نقاط : 1
سجل فى : 24/04/2017

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية   الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:20




أريد الحصول على الدراسات الاصلية

وشكرا لكم


الطلحي

{.... توقيع al_talhi ....}
 

طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي :: صالة النادي :: مناقشات عامة حول أنشطة الإعلام التربوي-
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى