من منطلق المثل الذي يقول :
لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد سمكة
كيف نضع أسئلة حديث صحفي ناجح ؟
ونحن الآن قد حددنا الموضوع والشخصية
نبدأ بمرحلة جمع المعلومات:-
لكي يتمكن الصحفي من إجراء
حديث جيد وناجح لابد أن يقوم بجمع المعلومات عن الشخصية التي سيجرى معها الحوار
وعن الموضوع أوالموضوعات التي سيدور حولها النقاش، فالبحث الموثق جيدا يعطى الصحفي
المعلومات الخلفية التي يحتاجها لتوجيه أسئلة جيدة..ولمقارنة إجابات الشخص مع ما
توصل إليه الصحفي من خلال بحثه عن المعلومات ، فعلى الصحفي أن يجيب أو لا على هذه الأسئلة
:-
1- ما هي
المعلومات التي يريد ان يعرفها؟
2- لماذا يريد معرفة هذه المعلومات؟
3-
كيف سيستخدم هذه المعلومات؟
4- كم الوقت لديه لتسليم الحديث؟
إعداد وسمات أسئلة
الحديث
·
ويجب أن يكون لدى الصحفي دائما فكره عن السبب الذي من أجله ستجري المقابلة مع شخص ما.. ·
إجابة الحديث
الصحفي على الأسئلة الآتية (من،متى،ماذا،أين،كيف،لماذا) ويمكن أن يكتفي بالتركيز علي عدد قليل
من هذه الأسئلة ·
التركيز دائما علي الأسئلة التي تبدأ
بكيف ولماذا لأنها تبحث عن رأي يظهر شخصيه المتحدث ويساعد الصحفي علي تقييم وجهه
نظره ·
أسئلة الحديث الصحفي يجب أن تكون
ايجابية وليست سلبيه بمعني أن إجاباتها تقدم معلومات أو وجهات نظر.. ·
الابتعاد عن
الأسئلة التي يجاب عليها بنعم أو لا ·
الابتعاد عن
السؤال المكون من جزأين والمركب لأنه يفقد المتحدث الاهتمام بالسؤال كتابة الحديث الصحفي:-
أولا: أسلوب الهرم المقلوب:
ويتكون من جزأين المقدمة
وجسم.ويستخدم في الأحاديث التي تجري مع الشخصيات المهمة مثل الملوك والرؤساء وكبار
رجال الدولة.ويتم في المقدمة إبراز الأخبار والتصريحات الأكثر أهمية ثم في الجسم
باقي المعلومات الأقل أهمية. ثانيا:أسلوب الهرم المتدرج: يتكون من جزأين: مقدمه وجسم ويستخدم
مع الشخصيات الأقل أهمية..ويقوم باختصار الأقوال الغير هامه. ثالثا: أسلوب الهرم المعتدل: ويتكون من ثلاثة أجزاء مقدمه وجسم
وخاتمه ويستخدم في أحاديث التي يكون القارئ ليس متعجلا في قراءتها أو يقراها بهدف
التسلية والإمتاع، أو التي تستهدف إثارة اهتمام القارئ تدريجيا. رابعا:أسلوب الهرم المعتدل المتدرج: وهو يشبه القالب
السابق ويختلف عنه في أنه يسمح بالتزاوج بين الأقوال المقتبسة وتلخيص الأقوال
أما بخصوص عناوين عامة للأسئلة فقد ذكرت طرفا منها في الرسالة السابقة
- تامر الأنصاري كتب:
يجب تحديد شخصية الذي سوف يجرى معه الحوار
نريد تفسير آية " إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ "
وكذلك آية " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات "
ماهي العلاقة بين العلم والعمل
كيف تبدأ مصر في سعيها للنهوض بالتعليم ؟ المعلم ، أم المناهج ، أم الوسائل التعليمية وطرق الدريس
ما نسبة مخصصات التعليم والبحث العلمي من ميزانية الدخل القومي المصري
وأزيد عليها :
يقول الله تعالى في سورة العلق (( اقرأ ))
قال المفسرون : الأمر بالقراءة موجه لقراءة كتاب الله المكتوب والمنظور في الطبيعة والخلق
كيف نمتثل ونحقق أمر الله تعالى بقراءة كتابه المكتوب والمنظور ؟