نادى الاعلام التربوى

دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:20  من طرف      اسم الموضوع: خطة توزيع مقرر الصحافة المدرسية للتعليم الأساسي (ب و ع) للفصل الدراسي الأول لعام 2014 / 2015 دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 10:00  من طرف      اسم الموضوع: صحيفة مدرسية دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime السبت 12 مارس 2016 - 8:36  من طرف      اسم الموضوع: حكاية ومفاجأه دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime الأحد 4 أكتوبر 2015 - 1:29  من طرف      اسم الموضوع: الانترنت بين الايجابيات والسلبيات .. أول مناظرة مدرسية مرئية على شبكة الانترنت!! دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:47  من طرف      اسم الموضوع: معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس !! دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:06  من طرف      اسم الموضوع: الرجل والاسد الضخم *************** دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:47  من طرف      اسم الموضوع: حديث صحفي دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:27  من طرف      اسم الموضوع: من هو اول رسام كاريكاتير فى الصحف دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:14  من طرف      اسم الموضوع: من برامجى الإذاعية .. مقدمة وخاتمة . دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitime السبت 3 أكتوبر 2015 - 0:12  من طرف  

شاطر | 
 

  دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 admin
 
{..admin..}
مدير النادي
مدير النادي

ذكر
عدد المساهمات : 1348
العمر : 44
الموقع : الدوحة - قطر
العمل : أخصائي إعلام ت
الهوايات : الصحافة - الكمبيوتر والانترنت
الدولة :  دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي Egypt10
المـود :  دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي Busy10
نقاط : 1859
سجل فى : 28/01/2008




مُساهمةموضوع: دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي    دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي I_icon_minitimeالخميس 15 مارس 2012 - 6:51




دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي
Sat, 10 مارس 2012

أعدها للنشر: علي بن خلفان الحبسي

تطوير الإعلام التربوي في السلطنة باستخدام التقنيات الحديثة هو موضوع دراسة بحثية سؤالها الرئيسي: ما مدى استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي بالسلطنة في الواقع الراهن، وما مدى التصور المقترح لتطويره؟ ويتفرع من السؤال الرئيسي عدة اسئلة فرعية منها: ما مفهوم الإعلام التربوي وفلسفته وأهدافه لدى العاملين بهذا المجال؟ وما هي مكونات وأدوات التقنيات الحديثة اللازم استخدامها في مجال الإعلام التربوي؟ وما أهم نواحي القصور في استخدام التقنيات الحديثة في الإعلام التربوي حاليا؟ وما الخطة المقترحة لتطوير استخدام التقنيات الحديثة ؟
الدراسة قدمها ونال عنها درجة الماجستير الباحث أحمد بن محمد بن خلفان المعمري رئيس قسم العلاقات والإعلام التربوي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الشرقية وذلك بإشراف الدكتور مصطفى محمد رجب أستاذ ورئيس قسم أصول التربية بجامعة سوهاج رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار بجمهورية مصر العربية.
ويهدف البحث إلى التعرف على واقع استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي بالسلطنة وواقع استخدام التقنيات الحديثة في خدمة التعليم وتحديد الصعوبات التي تعوق استخدام التقنيات الحديثة في خدمة الإعلام التربوي وإعداد خطة لتطوير استخدام التقنيات الحديثة. أما أهمية البحث فتتمثل في أنه من المؤمل أن يسهم هذا البحث في بناء وتطوير استخدام التقنيات الحديثة في خدمة التعليم وأن يسهم في رفد الدراسات التي تتناول موضوع استخدام التقنيات الحديثة في خدمة التعليم والإعلام التربوي وفي الكشف عن الصعوبات التي تحول دون توظيف التقنيات وبالتالي يمكن أن يستفيد منها المسؤولون في مناهج التعليم بوزارة التربية والتعليم لإيجاد حلول لها والتغلب عليها وتزويد المسؤولين عن مناهج التعليم بوزارة التربية والتعليم بالمقترحات التي قد تزيد من فاعلية استخدام التقنيات الحديثة.. أما عن منهج البحث فقال الباحث: اعتمدت في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي الميداني الذي يستند على وصف الظاهرة وتفسيرها وتحليلها وتطويرها، من خلال ما يوفره هذا المنهج من حقائق دقيقة عن الظروف القائمة، بالإضافة إلى قدرته على استنباط علاقات مهمة بين الظواهر الجارية وتفسير معنى البيانات بصورة دقيقة.

واقع استخدام التقنيات الحديثة

أشارت نتائج البحث فيما يتعلق بالأداة الأولى المتعلقة باستخدام وتفعيل المنسق الإعلامي وأخصائي الإعلام التربوي للحاسب الآلي في مجال الإعلام التربوي إلى وجود مكونات ذات درجة كبيرة في الاستخدام أبرزها توظيف الحاسب الآلي في حفظ الأعمال المكتبية والحرص على تصميم الأعمال الإعلامية عن طريق الحاسب الآلي واستخدام الحاسب الآلي في كتابة الأخبار الصحفية، ومعالجة الصور الإعلامية وتنظيمها. مما يسهل للباحث طرح أدوات تقنية حديثة لتضمينها في التصور المقترح وهذا مؤشر إيجابي في سهولة التعامل مع الحاسب الآلي والتقنيات الحديثة من قبل عينة البحث وأشارت نتائج البحث فيما يتعلق بالأداة الثانية المتعلقة بالبريد الالكتروني (E-Mail) إلى تضمنها مجموعة من المكونات ذات مؤشرات عالية الاستخدام من قبل المنسق الإعلامي وأخصائي الإعلام التربوي أبرزها: استخدام البريد الالكتروني في إرسال الأخبار الصحفية. وتوظيف البريد الالكتروني في تسهيل الأعمال الإعلامية. والتواصل مع الجهات الإعلامية عن طريق البريد الالكتروني. كما أشارت بعض الفقرات إلى توسط استخدامها من قبل عينة البحث ومن أبرزها المشاركة بالمقترحات الإعلامية عن طريق البريد الالكتروني واستخدام البريد الالكتروني في زيادة الحصيلة الإعلامية في الكتابة الصحفية. والعمل على حفظ الأعمال الصحفية عن طريق البريد الالكتروني. كما حققت فقرة القيام بجدولة مواعيد العمل الخاصة بهم عبر خاصية البريد الالكتروني وهو المعروف بالتقويم الالكتروني عبر البريد. وهذا ما يدعو إلى ضرورة التركيز على الجانب الالكتروني أو التقني في جدولة الأعمال الإعلامية المختلفة، ويسعى الباحث إلى تضمين تلك الخاصية في التصور المقترح وآلية تفعيله وأظهرت نتائج البحث فيما يتعلق بالأداة الثالثة المتعلقة باستخدام وتوظيف المنسق الإعلامي وأخصائي الإعلام التربوي للمنتدى التربوي الالكتروني الرسمي لوزارة التربية والتعليم في مجال الإعلام التربوي إلى وجود مكونات ذات درجة كبيرة جدا في الاستخدام أبرزها: توظيف المنتدى التربوي بشبكة الانترنت في نشر الأخبار الصحفية. والاستفادة من المنتدى التربوي في الحصول على معلومات إعلامية جديدة. واستخدام المنتدى في الحلقات النقاشية الإعلامية الهادفة. فيما كان أقل مكون للأداة هو التعرف على أصدقاء إعلاميين عن طريق المنتديات التربوية الالكترونية على الشبكة وكان معدل متوسطها الحسابي (3.7) وهي قيمة عالية إلى حد ما مما يشير إلى تمكن المنسقين الإعلاميين وأخصائي الإعلام التربوي من استخدام المنتدى بالمستوى المطلوب مما يساعد على طرح أفكار تطويرية لتفعيل المنتدى التربوي الالكتروني. وبينت نتائج البحث فيما يتعلق باستخدام المدونات الالكترونية بانه استخدام ضعيف.

منطلقات التصور المقترح

أما عن منطلقات التصور المقترح فقال: إعداد عدد من أخصائي الإعلام التربوي أو من فريق التدريب المحلي من المناطق التعليمية ويكون المسؤول عن إعدادها دائرة الإعلام التربوي بالوزارة وإعداد عدد من أخصائي الإعلام التربوي أو من فريق التدريب المحلي من المناطق التعليمية ويكون المسؤول عن إعدادها دائرة الإعلام التربوي بالتعاون مديرية تقنية المعلومات بالوزارة وإعداد عدد من أخصائي الإعلام التربوي أو من فريق التدريب المحلي من المناطق التعليمية ويكون المسؤول عن إعدادها المديرية العامة للبرامج التعليمية وإعداد جميع المنسقين الإعلاميين بالمدارس ويكون المسؤول عن إعدادهم المديريات العامة للتربية والتعليم بالمحافظات.

أهمية الدورات التدريبية

وعن آليات التصور المقترح فقال إن البحث قدم: إعداد دورات تدريبية للوصول بالإخصائي والمنسق إلى أعلى درجة في استخدام التقنيات الحديثة تجهيز الأوراق الخاصة بالدورة التدريبية وتحديد ميعاد انعقاد الدورة التدريبية وتحديد كافة متطلبات الدورة وتجهيزها ومخاطبة الفئة المستهدفة من انعقاد الدورة التدريبية ونقل أثر التدريب إلى كافة المنسقين الإعلاميين من خلال حلقات تدريبية في مديريات التربية والتعليم بالسلطنة ومتابعة الأخصائي الإعلامي للدورات التدريبية وتقييم الأخصائي الإعلامي للدورة التدريبية وتقويم الأخصائي الإعلامي للدورة التدريبية إذا لزم الأمر ومتابعة قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي بالوزارة بالمتابعة والتنفيذ.
أما عن المشكلات التي قد تعوق التصور المقترح وكيفية مواجهتها فقال: عدم وجود دورات تدريبية حديثة خاصة بالإعلام التربوي وقلة وجود الحلقات التدريبية بالمديريات التعليمية وقلة التجهيزات بالوزارة وعدم استخدام التقنيات الحديثة في التعليم.

التوصيات

أوصى البحث بضرورة تكثيف الدورات التدريبية التخصصية في مجال تفعيل استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي سواء الدورات التي يتم تنفيذها على مستوى الوزارة أم على مستوى مديريات التربية والتعليم مع التركيز على الجوانب العملية في هذا الجانب وضرورة وضع خطة متكاملة واضحة تنفذ من قبل وزارة التربية والتعليم (دائرة الإعلام التربوي) والمديريات العامة للتربية والتعليم ممثلة في أقسام العلاقات العامة والإعلام التربوي معتمدة على معايير ومؤشرات عالية الجودة تعنى بتطوير وتفعيل استخدام التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي بسلطنة عمان وضرورة تشكيل لجان متخصصة من قبل الجهة المسؤولة لمتابعة تفعيل الخطة في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان معتمدة على استمارات تقييم خاصة بذلك تضم كافة المعايير والمؤشرات الخاصة بالتقييم بهدف تعزيز الجوانب الإيجابية ومعالجة جوانب الضعف بصورة دورية ومستمرة وتعزيز دور أخصائيي الإعلام التربوي ورفع قدراته في مجال التقنيات الحديثة بصورة أكبر بهدف نقل أثر التدريب الخاص بهم إلى المنسقين الإعلاميين بالمدرسة مع أهمية وجود خطة تدريب للمركز تنفذ طوال العام الدراسي وبالتعاون مع عدد من المتخصصين في مجال التقنيات الحديثة وأهمية تشكيل لجنة تضم عدد من المختصين في الوزارة والمديريات العامة للتربية والتعليم لدراسة إنشاء قناة تربوية تغرس القيم النبيلة والمعارف المتطورة في نفوس الطلبة وعلى وزارة التربية والتعليم أن تضع خططا واضحة للاستفادة من التقنيات الحديثة المتوفرة إعلاميا لصالح المؤسسات التربوية نظرا للتطور التكنولوجي المتسارع وأن تتبنى وزارة التربية والتعليم إقامة مؤتمر دولي حول مستحدثات الإعلام التربوي باستخدام التقنيات التكنولوجية الحديثة. للتعرف على آخر المستجدات العالمية في دور التقنيات الحديثة لتطوير الإعلام التربوي وضرورة إنشاء جريدة تربوية أسبوعية تعنى بتوظيف التقانة الحديثة في مجال الإعلام التربوي وضرورة تزويد المنسق الإعلامي بالأدوات التقنية الحديثة التي تعينه على تفعيل التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي.

المصدر:
صحيفة عُمان
 دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي WGVqIgGmsjaiQAAAABJRU5ErkJggg==

{.... توقيع admin ....}
 

دراسة علمية تكرس لأهمية التقنيات الحديثة في مجال الإعلام التربوي

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي :: صالة النادي :: أخبار الإعلام التربوي في الوطن العربي-
https://i.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى