نادى الاعلام التربوى

تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:20  من طرف  al_talhi    اسم الموضوع: خطة توزيع مقرر الصحافة المدرسية للتعليم الأساسي (ب و ع) للفصل الدراسي الأول لعام 2014 / 2015 الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 10:00  من طرف  kalefam    اسم الموضوع: صحيفة مدرسية السبت 12 مارس 2016 - 8:36  من طرف  ابو عرابى    اسم الموضوع: حكاية ومفاجأه الأحد 4 أكتوبر 2015 - 1:29  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الانترنت بين الايجابيات والسلبيات .. أول مناظرة مدرسية مرئية على شبكة الانترنت!! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس !! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:06  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الرجل والاسد الضخم *************** السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: حديث صحفي السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:27  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من هو اول رسام كاريكاتير فى الصحف السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:14  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من برامجى الإذاعية .. مقدمة وخاتمة . السبت 3 أكتوبر 2015 - 0:12  من طرف  اسلام سالم

شاطر | 
 

 تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 34
العمر : 22
المـود :
نقاط : 9
سجل فى : 06/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية   الإثنين 26 يناير 2009 - 14:49




ثانيا: المشكلة المعاصرة في المدارس (

قلة التفاعل الجماعى والمجتمعى):

تفتقر العديد من مدارس و جامعات اليوم إلى الالتزام بمبدأ التعاون سواءً كان ذلك من المؤسسات و/أو الأفراد ، الأمر الذي يؤدي إلى إضعاف الموارد و تحويل الانتباه بعيداً عن تحقيق أهداف التميز في كل من عملية التعليم و التعلُّم. إن الحقيقة هي أن مفهوم التعاون كهدف جماعي أو تنظيمي لم يحصل بعد على الأولوية التي يجب أن يكون عليها .

و يمكن للمرء أن يجد العديد من الأسباب المقنعة لذلك، و لكن نجد أن السبب الأكبر لذلك يكمن في الافتقار المعرفي لآخر الأبحاث التي أثبتت مدى قوة و فعالية الفوائد التي تجنى من تطبيق مفهوم التعاون. و لأن المدارس بطبيعة الحال لديها عدد محدود من الموارد ، فإنه يتوجب عليها إعادة تقييم رسالتها و أهدافها و تركيز جهودها التطويرية في المجالات التي لها علاقة مباشرة بنجاح الطالب و تحصيله العلمي . و اليوم تجتمع هذه النخبة من التربويين و المعلمين من أجل المشاركة في هذه الندوة الهامة عن مدرسة المستقبل ، و ذلك لطرح مدى أهمية تطبيق مفهوم التعاون . و لكن هل ندرك حقاّ سبب ذلك ؟ يهدف بحثناهذا إلى تقديم قاعدة بحثية قوية لتوضيح مدى ضرورة اهتمام قادة المدارس بتوصيل أهمية مفهوم التعاون و تطبيقه في مجال التعليم إلى ضمير أصحاب النفوذ من أجل تحسين و تطوير جودة و نوعية المدارس و التي له أثر كبير في تحصيل الطالب العلمي واهمية المشاركة المجتمعية فى ذلك البحث . و بعد دراسة الدلائل من المنظور التاريخي و الدلائل المتواجدة في سياق المهمات الجماعية لإنشاء مؤسسات التعليم المستقبلية ، نجد أنه من الضروري اتخاذ قرارات إيجابية على صعيد المؤسسات و المنظمات لتدعم تطبيق مفهوم التعاون على جميع المستويات في المدارس و الجامعات. كما يجب اتخاذ خطوات عملية نحو تحقيق هدف إنشاء بيئة تعاونية متكاملة. فقط حينئذ يمكن أن تبدأ المؤسسات و المنظمات التربوية في التفكير في تطبيق مفهوم التعاون بشكل هادف و بنَّاء فيما بينها و بين بعضها و فيما بينها و بين المجتمع.

بينما نظن أن ما يدور في الفصل الدراسي هو من أهم العناصر التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار لتحقيق مبدأ التعاون، نجد أن عملية تطوير مدارس مصرلا يمكن أن تعتمد فقط على الجهود الشخصية للمدرسين لتحقيق روح التعاون في المدارس. و من المؤكد أن إدارة المدارس تواجه تحديات أعظم و أكبر من أجل تحقيق هذا الهدف.ولابد من تفعيل دور التعليم المجتمعى

، و توفير التدريب اللازم لأعضاء هيئة التدريس و أعضاء الهيئة الإدارية في مدارسنا و جامعاتنا من أجل تطبيق هذه الاستراتيجيات في صميم مجال عمل المدارس ، و التعليم ، و التعلُّم. و بذلك سوف تتمتع مدارس المستقبل بالالتزام الواعد لمبدأ التعاون و معرفة شاملة بآخر الأبحاث المتاحة في المواضيع التي تتعلق بأعضاء هيئة التدريس و الإداريين ، الأمر الذي سيساهم في فعالية إجمالي الجهود التي تبذلها المؤسسة التعليمية في تقديم أفضل مستويات التجربة التعليمية المتاحة لطلبة العلم

مفهوم التعليم المجتمعي

التعليم المجتمعي هو الأنشطة التعليمية التي تستهدف تحسن جودة التعليم و التي تنفذ من خلال شراكه فعالة وإيجابية من المجتمع ومؤسساته لتضمن استمرارية هذه الأنشطة ، وتضافر الجهود الأهلية مع الحكومية لتقديم تدخلات ومساهمات عينية وغير عينية لإحداث تحسين في جودة العملية التعليمية

ثالثا: أهداف التعليم المجتمعي
يهدف التعليم المجتمعي إلى :
-
تعبئة المجتمع في أنشطة التعليم واستثمار قدراته في دفع العمليات التعليمية و زيادة فاعلية الأداء التعليمي .
-
تنمية المهارات المحلية للنهوض بخدمة المدارس .
-
مد الخدمة التعليمية للمناطق الأكثر احتياجاً وخاصة القري والنجوع.
-
مقاومة بعض العادات والتقاليد التي تحد من تمكين الأطفال من التعليم .
-
الترغيب في التعليم من خلال إعداد برنامج يتناسب وقدرات الدارسات وظروفهم وتمكينهم للاستفادة من المهارات الحياتية والتعليمية .
-
إعطاء الفرصة الثانية لمن تسرب من التعليم الأساسي للعودة إلي التعليم .
-
مواجهة الأمية والقضاء على مشكلة التسرب
رابعا:خصائص التعليم المجتمعي

يعتمد علي مشاركة المجتمع الفعالة في التخطيط والتنفيذ والمتابعة
نابع من المجتمع و يلبي الاحتياج الفعلي للتعليم في القرية
وجود علاقة قوية بين ممثلي المجتمع والجهات الرسمية المسئولة
المتابعة المستمرة من أولياء الأمور لمستوي التعليم وجودته
يمكن أن يتم بإمكانيات بسيطة ومتاحة
المرونة والتحرر من الإجراءات والتعقيدات الروتينية
يتميز بربط ما يتعلمه الفتيات بحياتهم وواقعهم
مقاومة بعض العادات والتقاليد التي تحد من تمكين الأطفال من التعليم
أخري .......
خامسا: افتراض مسؤولية الفرد لتحقيق الأهداف الجماعية لنجاح العملية التعليمية:




من أجل نجاح نموذج المؤسسة التعليمية ، يجب على الأفراد أن يفترضوا مسئوليتهم تجاه المساهمة في العالم المشترك . و نوضح فيما يلي بعض الأمثلة البسيطة على ذلك .

الإدارة :

افتراض المصداقية في نجاح المدارس ، إيجاد السلوك الجماعي الحديث ، تبادل و معرفة رسالة و رؤيا المؤسسات التعليمية الأخرى ، تطوير خطة عملية لتنفيذ مفهوم التعاون ، تقديم الحوافز و شهادات التقدير ، تقديم فرص التطوير المهني ، تقديم المعلومات العامة ، تقديم المساعدات و الاستشارات ، تكوين لجان اجتماعية ، إشراك الأباء ، و أولياء الأمور و الطلاب في التخطيط و صنع القرارات ، تكوين حلقات وصل مؤسسية في المجتمع .

أعضاء الهيئة التدريسية أو التعليمية :

السلوك النموذجي التعاوني ، استخدام الوسائل الجديدة و المبتكرة في التعليم ، المشاركة التعاونية للمبادرات، تقديم المعلومات المهمة و بصورة مستمرة و التي يمكن أن تساعد الطلاب من وقت لآخر ، التخاطب مع الأباء و المجتمع ، إدخال التقنية الحديثة في المناهج و طرق التدريس ، تقييم المناهج باستمرار ، مشاركة الطلاب في النشاطات اللامنهجية ، إنشاء شبكة تواصل بين المدرسة و المجتمع للتخاطب بعد أوقات المدرسة ، تحفيز الرحلات العملية ، المشاركة في خدمة المجتمع

دور مجلس الآباء و أولياء الأمور:
2 .اليُعد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمثابة أحد التنظيمات الاجتماعية القائمة داخل المدرسة والذي يستهدف سلوك النموذجي المشارك ، إعطاء الاهتمام الحيوي للطلاب ، التخاطب باستمرار مع أعضاء هيئة التدريس و الإدارة المشاركة في النشاطات المدرسية و تحقيق الترابط بين المؤسسة التعليمية والمجتمع المحلي من أجل زيادة فاعليتها في رعاية الطلاب تربوياً وتعزيز المشاركة في تنمية المجتمع المحلي، علماً بأنه قم تم تطبيق مجالس الأمناء والآباء والمعلمين بموجب القرار الوزاري رقم (334).
3 يُعد مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بمثابة مجموعة منظمة من الأفراد ممن تتوافر لديهم مسئوليات جماعية للتخطيط والتصميم والإشراف والمراقبة والتوجيه واتخاذ القرارات داخل المدرسة لصالح العملية التعليمية فمجلس الاباء والامناء والمعلمين مجلس تعاونى لتحقيق المشاركة بين المدرسة والمجتمع الخارجى
سادسا: فوائد المشاركة الجماعية والمجتمعية فى الارتقاء بمنظومة العملية التعليمية:
مما سبق نستنتج أهمية المشاركة المجتمعية في عملية تحسين جودة التعليم . حيث أثبتت التجارب والنماذج والمشروعات التي نفذت في هذا المجال أن المشاركة المجتمعية عنصر هام جدا لإصلاح مسيرة التعليم في المجتمعات وهذا ليس كلاما نظريا بل من واقع الخبرة العملية في العديد من المشروعات والنماذج المختلفة من التعليم المجتمعى
• تحسين نوعية البيئة المدرسية بتوفير إمدادات المياه الآمنة ودورات مياه منفصلة للبنين والبنات والتوعية الصحية والبيئية والتثقيف الغذائى.
• وضع نماذج للتعلم المتمركز حول الطفل بغية تحسين المعارف، والمهارات والاتجاهات، والقيم (مثل الحقوق، والديمقراطية وإدارة "السلوك الخطر").
• دعم تثقيف الأطفال بالمهارات الحياتية بطريقة تناسب أعمارهم ونوعهم، وذلك داخل وخارج المدرسة، مع التركيز الشديد على الوقاية من فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب/ الإيدز.
• تحسين الصحة البدنية، والتنمية المعرفية ومدى الاستعداد للتعلم لدى الأطفال فى سن ما قبل المدرسة، بما فى ذلك الوجبات المدرسية (بالاشتراك مع برنامج الغذاء العالمى).
تحسين نوعية الفصول والمرافق العامة داخل المدرسة وتحسين اداء التعليم وانخفاض معدل الغياب


ارتفاع معدل التحصيل الدراسى وتفعيل الانشطة المدرسية
لذلك أدعو كل مدير مدرسة / معلم / إدارة تعليمية أن تقوم بتفعيل دور ومشاركة المجتمع في تحسين جودة العملية التعليمية من خلال إعطاء أدوار وفرص حقيقية لأعضاء المجتمع ومجالس الآباء والمعلمين أو مجالس الأمناء أو قيادات المجتمع في المساهمة والمشاركة الفعلية في التعليم .
*
آ كما المشاركة المجتمعية هو أحد المعايير الهامة القومية للتعليم حيث أن مشاركة المجتمع الفعلية مع المدرسة تجعل المدرسة مركز إشعاعا للعلم والحضارة داخل المجتمع وبقدر انفتاح المدرسة علي المجتمع يكون مستوي المدرسة حيث يساعد انفتاح المدرسة علي المجتمع علي حل العديد من المشاك21/‎11/‎2008‎ل والصعوبات التي تواجه المدرسة ويساعد ذلك علي تعبير أعضاء المجتمع عن رأيهم في مستوي التعليم في المدرسة ويعملان معا علي تحسينه مكسب كبير للعملية التعليمية للمشاركة المجتمعية فائدة كبيرة على منظومة التعليم فى مصر

بعض نماذج فعالة للمشاركة المجتمعيةوالجماعيةمن واقع الحياة :

1- المدارس المجتمعية 2- مشروع 100مدرسة

3- جمعية رعاية طلبة محافظة القليوبية 4-برنامج جوائز الامتياز المدرسى

5- برنامج التعليم للمستقبل برنامج intel

الخاتمة



كيف يمكن للإدارات أن توضح المسؤوليات المطلوبة من الأفراد و الجماعات من أجل تبني مفهوم أشمل و أوضح للتعاون في مدارس المستقبل؟ أولاً : يجب عليهم مسائلة أنفسهم : هل يعتبر ذلك شيئاً هاماً يجب على المؤسسة التعليمية التركيز عليه و الاهتمام به؟ . ومن أجل اتخاذ قرار بهذا الشأن ، يجب العودة إلى رؤية و رسالة المدارس و دراسة جميع الأدلة المطروحة و من ثم القيام بالمزيد من الأبحاث و معرفة الفرص و الاحتياجات الداخلية والخارجية .

يجب أن تقوم المدارس بتجميع النظريات التي تؤمن بها فعلاً . و عند اتخاذ أي قرار للتقدم ، يجب أن تركز المدارس في إنجاز بعض المهام بدقة شديدة ، من المفترض أن تكون الأولوية للمشاريع و المبادرات التي تستطيع هذه المؤسسات التعليمية تنفيذها ، باستخدام المصادر المتاحة. و لا يفترض أن تخصص الموارد النادرة في المشاريع التي لن تكون لها نتائج مرئية (واضحة) . و في النهاية تعتبر النية الحسنة ليست كافية . فالقرار هو الأساس للالتزام بالتنفيذ . و لا يجب أن يجب أن يتخذ أي قرار إلا إذا تم التأكد من وجود الشخص الذي سينفذه حتماً . و من الضروري وضع خطة عملية مفصلة بأهداف و تواريخ مفصلة لإنهاء المهام المطلوبة



و من أجل إيجاد طرق و وسائل ابتكاريه فعالة و جماعية للبيئة التعليمية و ضمان استمراريتها ، يجب أن يكون هناك دائماً تشجيع و مساندة متواصلة من الإدارة ، الوالدان ، الطلاب و المجتمع . و لا يمكن الاعتماد على الجهود و المبادرات الفردية . يجب أن تتغير بيئة المدارس ، كما يجب أن يتخذ الإداريون الأدوار القيادية و أن يتحملوا مسؤولية نجاح أو فشل المدارس في تحقيق رسالتها و أهدافها في المستقبل . ليس هذا فقط و إنما من المطلوب أن يتحالفوا و يتحدوا أكثر مع أعضاء الهيئة التدريسية من اجل تحقيق الهدف المشترك بتعليم طلابنا و إعدادهم للمستقبل .ولابد من مشاركة مؤسسات مجتمعية وذلك لنحقق الهدف المنشود الا وهو تنمية المنظومة التعليميةوسن قوانين جديدة تسهل تلك العملية

:


www.nap.edu/openbook/0309070368/html/3html
وشكر
مراجع البحث:


@@ديوي ، ج. (1938) التعليم و التجربة ، نيويورك : كاب دلتا .بروكس ق.ج. و بروكس م. (1993) ، في مضمون البحث الإدراكي ، @دراسة لحالة الفصل الدراسي ، الإسكندرية ، ف أ: ASCD .

@الشبكة الدولية للمعلومات موقع www.google.com

موقعwww.yahoo.com

@ كيف يتعلم الناس : المخ ، العقل ، التجربة و المدرسة : نسخة موسعة (2000) ، الأكاديمية القومية للعلوم ، متاح على شبكة الإنترنت بالعنوان التالي

 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 34
العمر : 22
المـود :
نقاط : 9
سجل فى : 06/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية   الإثنين 26 يناير 2009 - 14:50




ارجو ا ان تستفيدوا من ذلك التحقيق

 
 avatar
 
{..admin..}
مدير النادي
مدير النادي

ذكر
عدد المساهمات : 1348
العمر : 38
الموقع : الدوحة - قطر
العمل : أخصائي إعلام ت
الهوايات : الصحافة - الكمبيوتر والانترنت
الدولة :
المـود :
نقاط : 1859
سجل فى : 28/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية   الأربعاء 28 يناير 2009 - 0:31




احمد شوقى الشحات الخلوى كتب:
ارجو ا ان تستفيدوا من ذلك التحقيق

في الحقيقة يا احمد هذا ليس تحقيق .. وإنما بحث

وأنظر لنهاية موضوعك فستجد قائمة بالمراجع التي أستخدمت في إعداد هذا البحث

برجاء الرجوع لتحقيقك المناهج الى اين؟! أو تحقيق من المسئول عن انهيار السياسة التعليمية في مصر؟!! لعضوة النادي روما أحمد

فهما نموذجان جيدان للتحقيق الصحفي


مثقف

{.... توقيع admin ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين






 
 avatar
 
{..elgentil1..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 9
العمر : 55
المـود :
نقاط : 1
سجل فى : 20/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية   الإثنين 2 مارس 2009 - 13:39




{.... توقيع elgentil1 ....}
 
 avatar
 
إعلامي صغير
إعلامي صغير

انثى
عدد المساهمات : 74
العمر : 53
الهوايات : القراة وعملى واولادى
نقاط : 68
سجل فى : 08/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية   الجمعة 25 سبتمبر 2009 - 3:33




شكرا على البحث

ونرجو المزيد

{.... توقيع سهام فتحى ....}
 
 avatar
 
إعلامي
إعلامي

انثى
عدد المساهمات : 176
العمر : 23
العمل : طالبة مدرسة
الهوايات : الصمت الكثير في أكثر الأوقات ....
الدولة :
المـود :
نقاط : 251
سجل فى : 05/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية   السبت 17 أبريل 2010 - 19:53




مشورة كتييير واتمنى من كل قلبي المزيد...........!.....!!

{.... توقيع مجرد فتاة ....}
 
 avatar
 
إعلامي قدير
إعلامي قدير

ذكر
عدد المساهمات : 763
العمر : 55
الدولة :
المـود :
نقاط : 930
سجل فى : 16/04/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية   الجمعة 30 أبريل 2010 - 17:00




هو كلام كبير ,,,, وينقصنا التطبيق !!!! وذلك لقلة الموارد المادية فى المقام الأول وتدنى الموارد البشرية فى المقام الثانى .

{.... توقيع صرير القلم ....}
 

تابع المشاركة المجتمعية لتطوير المنظومة التعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي :: منتدى الصحافة المدرسية :: تحقيقات-
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى