نادى الاعلام التربوى

المناهج الى اين
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:20  من طرف  al_talhi    اسم الموضوع: خطة توزيع مقرر الصحافة المدرسية للتعليم الأساسي (ب و ع) للفصل الدراسي الأول لعام 2014 / 2015 الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 10:00  من طرف  kalefam    اسم الموضوع: صحيفة مدرسية السبت 12 مارس 2016 - 8:36  من طرف  ابو عرابى    اسم الموضوع: حكاية ومفاجأه الأحد 4 أكتوبر 2015 - 1:29  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الانترنت بين الايجابيات والسلبيات .. أول مناظرة مدرسية مرئية على شبكة الانترنت!! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس !! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:06  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الرجل والاسد الضخم *************** السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: حديث صحفي السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:27  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من هو اول رسام كاريكاتير فى الصحف السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:14  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من برامجى الإذاعية .. مقدمة وخاتمة . السبت 3 أكتوبر 2015 - 0:12  من طرف  اسلام سالم

شاطر | 
 

 المناهج الى اين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 34
العمر : 22
المـود :
نقاط : 9
سجل فى : 06/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: المناهج الى اين   السبت 6 ديسمبر 2008 - 12:12




واصبحت محور اهتمام كل الفئات المصرية لما له من تاثير واضح داخل الحياه المصرية فكان لصوت الطالب هذا التحقيق الخاص بالمناهج التعليمية من داخل المدارس المصرية داخل ادارة شرق شبرا الخيمة

والسؤال الذى يطرح نفسه علينا الان الاوهو ما حال المنهج فى اعين الطلبة؟ وهل هوملائم لاتجهاتهم؟

المناهج التعليمية روتين لتعدى المراحل التعليمية

يقول الطالب محمود صلاح الدين ان المنهج الدراسى سطحى جدا ولا توجد به اى عناصر لاثارة التفكير فهو مجرد روتين لتعدى امتحان اخر العام فكل هم المنهج التلقين وليس التعليم والدليل على ذلك اننا نسى كل ما درسناه فى العام السابق وذلك لان المنهج الذى ناخذه فى الكتب لا يتلائم مع تطورات العصروالثورة التكنولوجية الهائلة

التعليم تلقين وليس تفهيم والحفظ حتى فى العلوم

يقول الطالب احمد ايمن ان المنهج والمعلم همهم الاساسى هو ان الطالب يحفظ الدرس حتى وصل الامر الى حفظ الاسئلة واجابتها والغوا امر الفهم داخل المنهج والتطبيق حتى فى اصبحت المناهج التعليمية الشاغل الاول لكل طالب وطالبة داخل مصر مادة العلوم اصبحنا نحفظ التجارب العلمية ولا نطبقها داخل المعمل وخاصة ان المعادلات الكميائية والتجارب تحتاج للتطبيق وليس الحفظ

الرياضيات اصبحت حفظ وليس فهم

يقول الطالب احمد كامل ان الرياضيات اصبحت مادة حفظ ايضا فتعجبت كثيرا وقلت كيف فاجابنى قائلا" المدرس اصبح يلقنا المعلومة ثم يقوم باعطانا تمارينات وطرق للمسائل ويقول لنا احفظوا الخطوات الخاصة بحلها ولا يترك لنا فرصة للتفكير فى كيفية حل المسالة"اننا نريد حل تلك المشكلة ونريد ان نكون طلاب متفاعلين مع المدرس ونريد تغير الكتاب المدرسى و واعادة ترتيبه(الصف الثانى الاعدادى) بحيث نسطيع التفاعل فى التعلم النشط

العربى العقد

يقول الطالب شهاب الخلوى ان العربى مادة جميلة وهى لغة ديننا الحنيف وقراننا العظيم ولكن النحو هى المشكلة التى تواجهنى فى العربى وهذا بسبب عدم تدريب المدرس وعدم فهمى من الكتاب والمنهج اى شيىء فكلما سمعت اسم مادة النحو تشاءمت فلماذا لا يسهل الوزير والاساتذه شرح النحو

اما الطالب رشاد عيد فيقول مشكلتى هى النصوص فهى كثيرة ومطلوب منى حفظها بالكامل وانا لا احب الحفظ الكثير فلابد تقليل عدد النصوص المحفوظة حتى يسهل علينا مذاكرة المنهج

وعندما سالنا احد الطلاب عن حال المنهج بشكل عام فاجبنا قائلا المنهج صعب جدا ولا استطيع مذاكرته فهو كبير جدا ومنهج ممل على حد تعبيره فلا توجد عناصر شقيقة داخل المنهج ولذلك سالنا الطلاب عن الموضوعات التى يريدون حذفها ووضع اشياء مكانهافاجبوا كالاتى

يقول الطالب محمود عبد الرحمن اننى لا احب موضوعات الكمياء الموجودة بالمنهج واريد ان تحذف وتوضع مكانها موضوعات خاصة بمجال الاحياء لاننى احبها كثيرا

المهارات اللغوية اين داخل المنهج؟

يقول الطالب/ احمد عبدالله اريد اكثار القواعد اللغوية فى الغة الانجليزية وخاصة ان العالم كله يحتاج الى الغة الانجليزية وخاصة اننا بلد سياحى فقمنا بسواله عن اللغة الانجليزية وعن حال القواعد الغوية فقال " لا يوجد بالمنهج مهارات لتنمية مهارات التحدث بالغة الانجليزيةوان كانت موجودة تكون قليلة ونرى داخل الكتاب listen and ansawer ولا نجد مانستمع اليه والمدرس يقول لنا على الحل وخلاص على حد تعبيره

ربط الانشطة بالمنهج التعليمىلملاءمة التطور الجارى فى العلم

يقول الطالب احمد سامى انه يحب ممارسة الانشطة المدرسية المختلفة الموجودة داخل الكتاب المدرسى ولكن للاسف يقول المدرس جملة شهيرة الا وهى(انا مهمتى اعلمك عربى وحساب وEوعلوم والمدرسة مكان للعلم وليس العب)

فهل هذا هو الحل لتنميه المهارات اللغوية سؤال يطرح نفسه علينا فهل له من اجابة؟

ولم نقتصر عند الطلاب وحسب ولكننا اخذنا راى الاستاذ محمد عبدربه مدرس اول العلوم بالمدرسةفاخبرنا قائلا" انا مع ابنائى الطلاب فى كل ما قالوه فمناهج العلوم غير ممتعة بالاضافة الى ان كتاب العلوم والمنهج غير مرتبين جيدا ونرى بعد الدروس مقام على اساسه دروس فى اول الوحدة ونرها فى الاخر ونرى موضوعات كمياء بعدها بعض الدروس الفزيائية مما يشتت عقل الطلاب والمنهج لا يراعى مستويات الطلاب وعقولهم وخاصة فى الصف الاول الاعدادى"

ويقول الاستاذ مجدى ابو بناية مدرس الرياضيات ان الرياضيات اسهل مادة ولكن المنهج يعرضها بطريقة عير مجدية وغيرمشوقة فهو يعطى المعلومة بدون تشويق وبحث بالاضافة الى ان الكتاب المدرسى اهمله كثير من الطلاب فلماذا لا نطور المنهج ولا اقول تطوير الغلاف والاخراج وتزويده بعناصر الكتاب الخارجى حتى يعود للمنهج قيمته

شكرا احمد شوقىمثقف مثقف مثقف مثقف بكاء ابكى على حال التعليم

 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 3
العمر : 27
الدولة :
المـود :
نقاط : 0
سجل فى : 04/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الثلاثاء 30 ديسمبر 2008 - 21:07




أعجبني التحقيق

ويعطيك ألف عافية عليه

أمممممممم بس عندي استفسار ..

ما هو مصدر هالتحقيق ؟

ملاحظة : ظلمت موضوعك كثير بالخط واللون

فياليت يتغير حتى يستفيد الجميع


.

.

تحيـــــــــــــــــــــــاتي

{.... توقيع ظلال ملونة ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 34
العمر : 22
المـود :
نقاط : 9
سجل فى : 06/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الثلاثاء 6 يناير 2009 - 22:45




[siz شبيك لبيك [/size]

 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 34
العمر : 22
المـود :
نقاط : 9
سجل فى : 06/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الثلاثاء 6 يناير 2009 - 22:47




شكرا على التعليق واحب ان اوضح ان التحقيق مأخوذ بين الطلبة

 
 avatar
 
{..Faten..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 12
العمر : 31
المـود :
نقاط : 0
سجل فى : 15/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الإثنين 26 يناير 2009 - 20:02




جيد جدا ومراعى اساسيات التحقيق تصفيق رائع

{.... توقيع Faten ....}
 
 avatar
 
{..admin..}
مدير النادي
مدير النادي

ذكر
عدد المساهمات : 1348
العمر : 38
الموقع : الدوحة - قطر
العمل : أخصائي إعلام ت
الهوايات : الصحافة - الكمبيوتر والانترنت
الدولة :
المـود :
نقاط : 1859
سجل فى : 28/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الأربعاء 28 يناير 2009 - 0:00




تحقيق جيد يا أحمد .. تستحق الثناء عليه

خاصة وأنك أجريته بنفسك في هذه السن الصغيرة ... أتوقع لك مستقبل باهر ان شاء الله فى مجال الصحافة

أسمح لي يا أحمد .. لقد قمت بتعديل الخط بالنيابة عنك .. فالأخت ظلال ملونة لديها حق فيما ذكرته بهذا الخصوص .. لكني أعتقد أن المقدمة غير مكتملة .. وأتمنى أن تقوم بتعديل الموضوع (وهو متاح لك مادمت صاحب الموضوع) وتكملة بقية المقدمة

أحييك مرة ثانية على التحقيق وفي انتظار مزيد من مساهماتك المتميزة

تصفيق تصفيق تصفيق

{.... توقيع admin ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين






 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 23
الدولة :
المـود :
نقاط : 1
سجل فى : 24/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الثلاثاء 24 مارس 2009 - 19:09




مثقفحمامة
بقلم:احمد عبدالستار عبدالسلام
المصرية لما له من تاثير واضح داخل الحياه المصرية فكان لصوت الطالب هذا التحقيق الخاص بالمناهج التعليمية من داخل المدارس المصرية داخل ادارة شرق شبرا الخيمة
والسؤال الذى يطرح نفسه علينا الان الاوهو ما حال المنهج فى اعين الطلبة؟ وهل هوملائم لاتجهاتهم؟
المناهج التعليمية روتين لتعدى المراحل التعليمية
يقول الطالب محمود صلاح الدين ان المنهج الدراسى سطحى جدا ولا توجد به اى عناصر لاثارة التفكير فهو مجرد روتين لتعدى امتحان اخر العام فكل هم المنهج التلقين وليس التعليم والدليل على ذلك اننا نسى كل ما درسناه فى العام السابق وذلك لان المنهج الذى ناخذه فى الكتب لا يتلائم مع تطورات العصروالثورة التكنولوجية الهائلة
التعليم تلقين وليس تفهيم والحفظ حتى فى العلوم
يقول الطالب احمد ايمن ان المنهج والمعلم همهم الاساسى هو ان الطالب يحفظ الدرس حتى وصل الامر الى حفظ الاسئلة واجابتها والغوا امر الفهم داخل المنهج والتطبيق حتى فى اصبحت المناهج التعليمية الشاغل الاول لكل طالب وطالبة داخل مصر مادة العلوم اصبحنا نحفظ التجارب العلمية ولا نطبقها داخل المعمل وخاصة ان المعادلات الكميائية والتجارب تحتاج للتطبيق وليس الحفظ
الرياضيات اصبحت حفظ وليس فهم
يقول الطالب احمد كامل ان الرياضيات اصبحت مادة حفظ ايضا فتعجبت كثيرا وقلت كيف فاجابنى قائلا" المدرس اصبح يلقنا المعلومة ثم يقوم باعطانا تمارينات وطرق للمسائل ويقول لنا احفظوا الخطوات الخاصة بحلها ولا يترك لنا فرصة للتفكير فى كيفية حل المسالة"اننا نريد حل تلك المشكلة ونريد ان نكون طلاب متفاعلين مع المدرس ونريد تغير الكتاب المدرسى و واعادة ترتيبه(الصف الثانى الاعدادى) بحيث نسطيع التفاعل فى التعلم النشط
العربى العقد
يقول الطالب شهاب الخلوى ان العربى مادة جميلة وهى لغة ديننا الحنيف وقراننا العظيم ولكن النحو هى المشكلة التى تواجهنى فى العربى وهذا بسبب عدم تدريب المدرس وعدم فهمى من الكتاب والمنهج اى شيىء فكلما سمعت اسم مادة النحو تشاءمت فلماذا لا يسهل الوزير والاساتذه شرح النحو
اما الطالب رشاد عيد فيقول مشكلتى هى النصوص فهى كثيرة ومطلوب منى حفظها بالكامل وانا لا احب الحفظ الكثير فلابد تقليل عدد النصوص المحفوظة حتى يسهل علينا مذاكرة المنهج
وعندما سالنا احد الطلاب عن حال المنهج بشكل عام فاجبنا قائلا المنهج صعب جدا ولا استطيع مذاكرته فهو كبير جدا ومنهج ممل على حد تعبيره فلا توجد عناصر شقيقة داخل المنهج ولذلك سالنا الطلاب عن الموضوعات التى يريدون حذفها ووضع اشياء مكانهافاجبوا كالاتى
يقول الطالب محمود عبد الرحمن اننى لا احب موضوعات الكمياء الموجودة بالمنهج واريد ان تحذف وتوضع مكانها موضوعات خاصة بمجال الاحياء لاننى احبها كثيرا
المهارات اللغوية اين داخل المنهج؟
يقول الطالب/ احمد عبدالله اريد اكثار القواعد اللغوية فى الغة الانجليزية وخاصة ان العالم كله يحتاج الى الغة الانجليزية وخاصة اننا بلد سياحى فقمنا بسواله عن اللغة الانجليزية وعن حال القواعد الغوية فقال " لا يوجد بالمنهج مهارات لتنمية مهارات التحدث بالغة الانجليزيةوان كانت موجودة تكون قليلة ونرى داخل الكتاب listen and ansawer ولا نجد مانستمع اليه والمدرس يقول لنا على الحل وخلاص على حد تعبيره
ربط الانشطة بالمنهج التعليمىلملاءمة التطور الجارى فى العلم
يقول الطالب احمد سامى انه يحب ممارسة الانشطة المدرسية المختلفة الموجودة داخل الكتاب المدرسى ولكن للاسف يقول المدرس جملة شهيرة الا وهى(انا مهمتى اعلمك عربى وحساب و[size=16E[/size]وعلوم والمدرسة مكان للعلم وليس العب)
فهل هذا هو الحل لتنميه المهارات اللغوية سؤال يطرح نفسه علينا فهل له من اجابة؟
ولم نقتصر عند الطلاب وحسب ولكننا اخذنا راى الاستاذ محمد عبدربه مدرس اول العلوم بالمدرسةفاخبرنا قائلا" انا مع ابنائى الطلاب فى كل ما قالوه فمناهج العلوم غير ممتعة بالاضافة الى ان كتاب العلوم والمنهج غير مرتبين جيدا ونرى بعد الدروس مقام على اساسه دروس فى اول الوحدة ونرها فى الاخر ونرى موضوعات كمياء بعدها بعض الدروس الفزيائية مما يشتت عقل الطلاب والمنهج لا يراعى مستويات الطلاب وعقولهم وخاصة فى الصف الاول الاعدادى"
ويقول الاستاذ مجدى ابو بناية مدرس الرياضيات ان الرياضيات اسهل مادة ولكن المنهج يعرضها بطريقة عير مجدية وغيرمشوقة فهو يعطى المعلومة بدون تشويق وبحث بالاضافة الى ان الكتاب المدرسى اهمله كثير من الطلاب فلماذا لا نطور المنهج ولا اقول تطوير الغلاف والاخراج وتزويده بعناصر الكتاب الخارجى حتى يعود للمنهج قيمته
تسبيح

{.... توقيع ahmed95180 ....}
 
 avatar
 
{..AMANY..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 1
العمر : 34
نقاط : 1
سجل فى : 16/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الإثنين 29 يونيو 2009 - 14:57




موضوع جميل يستاهل أهنيك عليه

{.... توقيع AMANY ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 3
العمر : 38
الدولة :
المـود :
نقاط : 3
سجل فى : 05/12/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   السبت 5 ديسمبر 2009 - 13:03




موضوع جميل يستاهل الشكر وأتمنى لكم دوام التوفيق

{.... توقيع رحاب الشيخ ....}
 
 avatar
 
إعلامي صغير
إعلامي صغير

ذكر
عدد المساهمات : 78
العمر : 30
الهوايات : الكمبيوتر والانترنت
الدولة :
المـود :
نقاط : 86
سجل فى : 17/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الإثنين 14 ديسمبر 2009 - 11:34




كويس يا احمد بس نسيت انه فى مادة اسمها انشطة فنية(صحافة مدرسية)نزلت على التعليم الفنى من العام الماضى يا ترى مافائدتها وسط هذه المواد الاساسية التى لا نجد اهتمام بها...

{.... توقيع اسلام نوير ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 1
العمر : 32
الدولة :
المـود :
نقاط : 1
سجل فى : 19/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الأحد 21 فبراير 2010 - 19:05




ممتااااذ جدددددددددددددددددددددا

{.... توقيع ام نور ....}
 
 avatar
 
إعلامي VIP
إعلامي VIP

ذكر
عدد المساهمات : 44
العمر : 58
الموقع : توجيه الصحافة بمشتول السوق
العمل : كبير معلمين بالدرجة العالية
الهوايات : الاطلاع وإلقاء الدروس الدينية وتدريب على استراتيجيات التعلم النشط
الدولة :
المـود :
نقاط : 90
سجل فى : 20/09/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: المناهج الى اين   الإثنين 22 أكتوبر 2012 - 17:28




موضوع جميل

{.... توقيع جودة حسني ....}
 

المناهج الى اين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي :: منتدى الصحافة المدرسية :: تحقيقات-
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى