نادى الاعلام التربوى

العنف داخل المدارس
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:20  من طرف  al_talhi    اسم الموضوع: خطة توزيع مقرر الصحافة المدرسية للتعليم الأساسي (ب و ع) للفصل الدراسي الأول لعام 2014 / 2015 الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 10:00  من طرف  kalefam    اسم الموضوع: صحيفة مدرسية السبت 12 مارس 2016 - 8:36  من طرف  ابو عرابى    اسم الموضوع: حكاية ومفاجأه الأحد 4 أكتوبر 2015 - 1:29  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الانترنت بين الايجابيات والسلبيات .. أول مناظرة مدرسية مرئية على شبكة الانترنت!! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس !! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:06  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الرجل والاسد الضخم *************** السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: حديث صحفي السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:27  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من هو اول رسام كاريكاتير فى الصحف السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:14  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من برامجى الإذاعية .. مقدمة وخاتمة . السبت 3 أكتوبر 2015 - 0:12  من طرف  اسلام سالم

شاطر | 
 

 العنف داخل المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..elgentil1..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 9
العمر : 56
المـود :
نقاط : 1
سجل فى : 20/11/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: العنف داخل المدارس   السبت 22 نوفمبر 2008 - 6:30




العنف المدرسي يمثل 35.8 % من المشاكل السلوكية لدى الطلاب

[]

شكل العنف المدرسي نسبة 35.8% من جملة المشاكل السلوكية بين طلاب المدارس التي أضحت ظاهرة تتفاقم مع الأيام الى مشاهد العنف التي تبثها وسائط الإعلام التي تدخل البيوت من غير استئذان. لقد أصبح من النادر أن تسأل مدرسا عن أحوال أو ظروف تدريسه حتى يبادرك بشكواه من سلوك الطلاب، والنتيجة رغبة في الفرار الى أي عمل آخر خارج دائرة التربية والتعليم



رعبا من عقاب طلاب المدارس للمدرسين سواء داخل القاعات وباحات المدرسة أو خارجها أي في الشارع أو الحي أو الحارة.

وأمام هذه الظاهرة الخطيرة التي بدأت في التنامي في المدارس أجريت دراسات عدة أكدت معظمها زيادة معدلات العنف المدرسي، ففي دراسة عن المشكلات السلوكية لدي طلاب المراحل التعليمية المختلفة اتضح أن السلوك العدواني (العنف) يمثل نسبة عالية بلغت 35.8% من بين المشكلات السلوكية الأخرى.



ويقول أحد الأخصائيين في علم النفس عن هذه الظاهرة: ان ظاهرة العنف المدرسي عالمية وليست مقصورة على بلد معين وهي ظاهرة معقدة وتدخل فيها عدة عناصر وأسباب منها اجتماعية واقتصادية وسياسية وأسباب عائدة الى نظام التعليم وأنظمة التحفيز (الترهيب ـ الترغيب) وأنظمة التقييم والبيئة المدرسية الى جانب الخلفية العائلية للطلبة والمدرسين والطاقم التعليمي والعملية الإدارية للمدارس.

وقسم العنف الى نوعين: أولهما الإيذاء الجسدي الذي ينجم عنه إصابة أو إعاقة أو موت باستخدام الأيدي أو الأدوات الحادة لتحقيق هدف لا يستطيع المعتدي تحقيقه بالحوار، ثم الإيذاء الكلامي، وهو استخدام كلمات وألفاظ نابية تسبب إحباطا عند الطرف الآخر بحيث تؤدي إلى مشاكل نفسية.



وقسمت الدراسة العنف الى عنف من المدرس تجاه الطالب، وعنف من الطلاب تجاه المدرسين وهو ما يحدث في المرحلتين الإعدادية والثانوية، ثم عنف بين الطلاب أنفسهم، أما أكثرها انتشارا هو العنف من الطلاب تجاه المدرسين.

وفي محاولة للوصول والى الوقوف على أسباب العنف استطلعنا آراء بعض الطلاب، فأبدى البعض عدم رغبته في مواصلة الدراسة، وأنهم يرغبون في ترك المدرسة في أقرب وقت ممكن، وأكدوا أن الشغب الذي يقومون به هو ردة فعل عفوية على العنف الذي يمارسه الآباء في إكراههم على الذهاب إلى المدرسة ومتابعة الدراسة.

البعض الآخر قال ان المدرس نفسه هو مصدر العنف، فالقصور العلمي الذي يظهر به المدرس يشكل دافعا لديهم نحو الشغب والفوضى لملء وقت الدرس الذي يبدو مملا إلى درجة يفضلون عندها ممارسة الشغب على الاستماع أو الإصغاء للمدرس.



في هذا الاتجاه قالت طالبة في إحدى المدارس الخاصة، ان اليوم الدراسي ممل جدا، وطريقة تدريس المعلمات تقليدية وغير مشجعة على الفهم، فمعظمهن مثل الماكينات، تدخل لتفرغ ما عندها وتخرج، لذا نقوم أنا وزميلاتي بجلب الفئران والصراصير للفصل وإطلاق الروائح الكريهة لتهرب المدرسة من الحصة! بينما يتسلى البعض الآخر بقزقزة اللب والأكل أو المحادثة في الجوال أو تصوير المدرسات وهن يشرحن أو النوم حتى نهاية الحصة، وتضيف الطالبة بأنها معجبة جدا بالفيلم الأمريكي danger mind التي استطاعت بطلته ميشيل فيفر تغيير مجموعة من الطلبة المشاغبين الفاشلين إلى ناجحين بفضل أسلوبها المبدع والمحبب في الدراسة عن طريق فهمها وقربها من نفسية الطلاب.

وتعتبر الأسرة من المصادر الرئيسية لظاهرة العنف إذا كان يسودها سلوك العنف والفوضى والعادات السيئة الأخرى سواء بين الأبوين أو بينهما وبين أبنائهما، بالإضافة إلى عدم وعي الأسرة بأهمية عملية التربية والتعليم.

وتعزو مديرة مدارس خاصة مشاكل الطلاب في المدرسة الى الأهل، تقول: ألاحظ دوما في أي مشكلة تواجهني مع الطلاب أن الأهل يقفون مع أبنائهم بغض النظر عن أخطائهم وتجاوزاتهم باعتباره تعليما مدفوع الأجر مما يؤدي إلى ضعف مكانة المعلم والمدرسة أمام الطلاب. ويعيد الدكتور عزت عبد العظيم استشاري الأمراض النفسية بمستشفى الحمادي بالرياض أسباب العنف للمدرس أو ربما الطالب أو كليهما معا، ويعلل: ربما يكون ضعف قدرة الطالب على التحصيل الدراسي يجعله يعرض عن الدراسة ويميل لتكوين الشلل والعصابات مع أمثاله من الطلبة والتي تثير الشغب في الفصل وتستفز المدرس لتصرف الأنظار عن حالة التأخر الدراسي.
ويجمل عزت الحلول للقضاء على العنف المدرسي أو حتى الحد منه في تضافر جهود الدولة والمدرسة والأسرة التي يجب أن تؤدي دورها، كما ان وسائل الإعلام سواء المرئية أو المسموعة أو المقروءة وكذلك رجال الدين والمجتمع لهم دور فاعل. وطالب الدكتور عزت بعمل برامج متكاملة وفعالة لبحث الأسباب وإيجاد الحلول المناسبة، فالأسرة يجب أن توجد بفاعلية في تربية الأبناء وتوجيههم التوجيهات السليمة وكذلك دور المؤسسات التربوية التي تشرف على المدرسين مع وجود أخصائيين اجتماعيين ونفسيين داخل كل مدرسة لاكتشاف وتصحيح أي خلل سلوكي ليس فقط عند الطلبة، بل عند المدرسين أو القائمين.

{.... توقيع elgentil1 ....}
 
 avatar
 
إعلامي صغير
إعلامي صغير

انثى
عدد المساهمات : 87
العمر : 44
العمل : اخصائي اعلام تربوي
الهوايات : الصحافة والقراءة
نقاط : 45
سجل فى : 27/05/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   السبت 22 نوفمبر 2008 - 22:26




مرحبا بك معنا في المنتدى ونرجو أى دائما جديدك من الفنون الاعلامية

{.... توقيع اريج الزهر ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 34
العمر : 23
المـود :
نقاط : 9
سجل فى : 06/10/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الثلاثاء 6 يناير 2009 - 22:50




تصفيق جيد جدا

 
 avatar
 
{..Faten..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 12
العمر : 32
المـود :
نقاط : 0
سجل فى : 15/01/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الإثنين 26 يناير 2009 - 18:28




الموضوع ده كده ابتسامة

{.... توقيع Faten ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 38
العمر : 29
الموقع : جووووووووووووووووووجل
العمل : مفيش لاني لسه طالبة جامعية
الهوايات : الصحافة / الكمبيوتر/القراءة / مشاهدة البرامج العليمة والمسلية /لعب الالعاب التي تتعتمد على الذكاء
الدولة :
المـود :
نقاط : 1
سجل فى : 12/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   السبت 14 فبراير 2009 - 21:40




تصفيق
وردة
قبلة

{.... توقيع المنياوية ....}
 
 avatar
 
{..mmm333..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 1
العمر : 43
نقاط : 0
سجل فى : 23/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الإثنين 23 فبراير 2009 - 18:46




شكرا على هذا المنتدى المبدع
وشكرا على هذا الموضوع الرائع

{.... توقيع mmm333 ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 3
العمر : 47
نقاط : 3
سجل فى : 08/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الجمعة 20 مارس 2009 - 21:01




انا عملت مقال مشابه له واشتركت به فى احدى المسابقات بالدقهلية والتوجيه قال لى انه لايصلح اتساءل مين صح نحن كمتخصصين ام التوجيه ارجو الرد لان ذالك يحدث فى جميع المسابقات

{.... توقيع مصطفى على ....}
 
 avatar
 
إعلامي صغير
إعلامي صغير

انثى
عدد المساهمات : 74
العمر : 54
الهوايات : القراة وعملى واولادى
نقاط : 68
سجل فى : 08/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الإثنين 30 مارس 2009 - 11:47




عمل ممتازللاعلامى الصغنن
اما ردى على مصطفىعلى ان التوجيه دائما يشترط فى المسابقات ان تكون الصور وردية لاتحمل اى سلبيات

{.... توقيع سهام فتحى ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 3
العمر : 39
الدولة :
المـود :
نقاط : 3
سجل فى : 27/10/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الخميس 17 يونيو 2010 - 9:40




السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أمّا بعد :
بداية أشكر كل من يساهم في المنتدى ، و لكنني مللت من موضوع العنف المدرسي الذي أصبح الشغل الشاغل في بلادنا العربية التي تركت المهمة الأساسية لها ( العلم ) الذي يبني العقول و البلاد و يذود عن ثراها . فقد أصبح الوتر الذي يغني الوزراء عليه ليسمع العرب أصواتهم و يقولوا و الله إنّ هذا الرجل بكل تضحية و فداء .

إخواني :
أمّا بالنسبة إلى العنف فأنا لا أؤمن بما تقولون ، و تغنون , فلا يوجد عنف كما تقولون إلا بين الطلاب أنفسهم . أمّا تأتي و تقول : إنّ المعلم يضرب الطالب حتى يموت و أو يترك فهذا غير معقول .

إخواني :
ـ لماذا أوجد الله النار و الجنة ؟
الإجابة تقول يجب أن تكون هناك عقوبة تنزل على الطالب ليردع ، فإذا أمن العقوبة أساء الأدب .

أتمنى على بلداننا العربية أن تعي ذلك ، لأن بريطانيا منعت العقوبة في فترة من الفترات و عادت من جديد إلى فرض عقوبة على الطالب ، و كما أني أذكركم بطفولتكم و زمن د راستكم الأولى .

ـ أسأل ( من الذي أوصلكم إلى هذه المرتبة ؟ )

لو لم تعاقبوا لما وصلتم إلى هذه المرتبة .

صدقوني بالعقوبة التي لا تترك أثرا و لا تكسر عظما سيكتب الطالب و يقرأ و سيكون شابا نافعا في المجتمع تماما .

{.... توقيع الغضنفر ....}
 
 avatar
 
{..admin..}
مدير النادي
مدير النادي

ذكر
عدد المساهمات : 1348
العمر : 39
الموقع : الدوحة - قطر
العمل : أخصائي إعلام ت
الهوايات : الصحافة - الكمبيوتر والانترنت
الدولة :
المـود :
نقاط : 1859
سجل فى : 28/01/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الخميس 17 يونيو 2010 - 11:58




الغضنفر كتب:
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أمّا بعد :
بداية أشكر كل من يساهم في المنتدى ، و لكنني مللت من موضوع العنف المدرسي الذي أصبح الشغل الشاغل في بلادنا العربية التي تركت المهمة الأساسية لها ( العلم ) الذي يبني العقول و البلاد و يذود عن ثراها . فقد أصبح الوتر الذي يغني الوزراء عليه ليسمع العرب أصواتهم و يقولوا و الله إنّ هذا الرجل بكل تضحية و فداء .

إخواني :
أمّا بالنسبة إلى العنف فأنا لا أؤمن بما تقولون ، و تغنون , فلا يوجد عنف كما تقولون إلا بين الطلاب أنفسهم . أمّا تأتي و تقول : إنّ المعلم يضرب الطالب حتى يموت و أو يترك فهذا غير معقول .

إخواني :
ـ لماذا أوجد الله النار و الجنة ؟
الإجابة تقول يجب أن تكون هناك عقوبة تنزل على الطالب ليردع ، فإذا أمن العقوبة أساء الأدب .

أتمنى على بلداننا العربية أن تعي ذلك ، لأن بريطانيا منعت العقوبة في فترة من الفترات و عادت من جديد إلى فرض عقوبة على الطالب ، و كما أني أذكركم بطفولتكم و زمن د راستكم الأولى .

ـ أسأل ( من الذي أوصلكم إلى هذه المرتبة ؟ )

لو لم تعاقبوا لما وصلتم إلى هذه المرتبة .

صدقوني بالعقوبة التي لا تترك أثرا و لا تكسر عظما سيكتب الطالب و يقرأ و سيكون شابا نافعا في المجتمع تماما .

أتفق معك


{.... توقيع admin ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين






 
 avatar
 
إعلامي
إعلامي

انثى
عدد المساهمات : 176
العمر : 24
العمل : طالبة مدرسة
الهوايات : الصمت الكثير في أكثر الأوقات ....
الدولة :
المـود :
نقاط : 251
سجل فى : 05/03/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الأحد 20 يونيو 2010 - 15:11




جزاك اللة ألف خيييير



{.... توقيع مجرد فتاة ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 10
العمر : 32
العمل : اخصائيه صحافه+ماجستير في الصحافه ولاعلام
الهوايات : الاطلاع على التحقيقات الصحفيه الهامه
الدولة :
المـود :
نقاط : 22
سجل فى : 18/07/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الأحد 15 أغسطس 2010 - 22:15




موضوع هايل جد

{.... توقيع هبه حسام ....}
 
 avatar
 
نائب المدير العام
نائب المدير العام

انثى
عدد المساهمات : 436
العمر : 30
الموقع : دمياط
العمل : اخصائية اعلام تربوى
الهوايات : الرسم
الدولة :
المـود :
نقاط : 564
سجل فى : 30/06/2011

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   السبت 26 نوفمبر 2011 - 22:12





{.... توقيع زهرة العمر ....}

لا إله إلا أنت سبحانك إنى كنت من الظالمين

 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 9
العمر : 31
العمل : أخصائي صحافة مدرسية
الدولة :
المـود :
نقاط : 17
سجل فى : 18/09/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: العنف داخل المدارس   الخميس 24 أكتوبر 2013 - 21:48




مشكور 
جزاك الله كل خير 
تسبيح 

{.... توقيع مدثر أبو جهاد ....}
 

العنف داخل المدارس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي :: منتدى الصحافة المدرسية :: مقالات-
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى