نادى الاعلام التربوى

يا جماعة عاوز حل للاسئلة دى بعد انكم للاهمية امتحانى بكرة ان شاء الله اخصائى صحافة
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:20  من طرف  al_talhi    اسم الموضوع: خطة توزيع مقرر الصحافة المدرسية للتعليم الأساسي (ب و ع) للفصل الدراسي الأول لعام 2014 / 2015 الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 10:00  من طرف  kalefam    اسم الموضوع: صحيفة مدرسية السبت 12 مارس 2016 - 8:36  من طرف  ابو عرابى    اسم الموضوع: حكاية ومفاجأه الأحد 4 أكتوبر 2015 - 1:29  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الانترنت بين الايجابيات والسلبيات .. أول مناظرة مدرسية مرئية على شبكة الانترنت!! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس !! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:06  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الرجل والاسد الضخم *************** السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: حديث صحفي السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:27  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من هو اول رسام كاريكاتير فى الصحف السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:14  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من برامجى الإذاعية .. مقدمة وخاتمة . السبت 3 أكتوبر 2015 - 0:12  من طرف  اسلام سالم

شاطر | 
 

 يا جماعة عاوز حل للاسئلة دى بعد انكم للاهمية امتحانى بكرة ان شاء الله اخصائى صحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
{..abunagh..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 2
العمر : 36
الدولة :
المـود :
نقاط : 4
سجل فى : 24/12/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: يا جماعة عاوز حل للاسئلة دى بعد انكم للاهمية امتحانى بكرة ان شاء الله اخصائى صحافة   الأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 12:58




أسئلة الإعلام التربوى
1- النشاط الاتصالى الذى يتم بين المؤسسة بهدف إيحاد سياق من التفاهم والتأييد يسمى.
أ- دعاية ب- إعلان جـ- علاقات عامة د- اتصال
2- أى من المتتابعات التالية يعبر عن الترتيب الصحيح للخطوات الأولى فى إنتاج العرض المسرحى
أ- احتيار النص – اختيار الشخصيات – تصميم المناظر – قراءة المخرج للنص .
ب- اختيار النص – قراءة المخرج للنص – اختيار الشخصيات – تصميم المناظر .
جـ- اختيار النص – قراءة المخرج للنص – تصميم المناظر – اختيار الشخصيات .
د- اختيار النص – اختيار الشخصيات – تصميم المناظر – قراءة المخرج للنص .
3- يستخدم الاعلامى الأساليب والأدوات البحثية لجمع المعلومات ماعدا
أ- المقابلة ب- الملاحظة جـ- التجريب د- الاستبيان
4- تطورت أبحاث التلغراف والتليفون والراديو والتلفزيون تلبية للاستخدامات
أ- الإعلامية ب- العسكرية جـ- الاقتصادية د- المدنية
5- الراوية واحدة من فنون الكتابة
أ- الإعلامية ب- المسرحية جـ- الادبية د- العلمية
6- أى نشاط اعلامى فى المدرسة لابد أن تحدد مكوناته وفق عناصر عملية
أ- الاعلام ب- التعليم جـ- الاتصال د- ؟؟؟
7- يتجنب الكاتب الاعلامى
أ- معالجة الأحداث الجارية . ب- مناقشة القضايا المشتركة
جـ- العناوين المتداخلة د- الموضوعات التى تهم الجمهور
8- يمكن حصر الإعلام التعليمى فى
أ- الصحف والبرامج التعليمية المسموعة والمرئية المنهجية للطلاب والمعلمين .
ب- توصيل المعلومات التربوية إلى الطلاب فى المؤسسات التعليمية .
جـ- البرامج التعليمية المسموعة والمرئية المتجهة إلى الطلاب والمعلمين .
د- الصحف التى تصدر متجهة إلى الطلاب والمعلمين فى المدرسة .
9- كل ما يأتى من مصادر جمع بيانات البحث العلمى فى مجال الإعلام ما عدا .
أ- الدوريات العلمية . ب- التقارب والمؤتمرات
جـ- الكتب والمراجع العلمية . د- وسائل الاعلام التعليمية .
10- من أهداف الإعلام التربوى التى يصعب تحقيقها من خلال الأنشطة الإعلامية هو تدريب الطلاب على .
أ- إدراك الفرق بين الحدث والرأى .ب- إدراك الاستخدامات المتعددة للأنشطة الإعلامية .
جـ- النظر إلى الرسائل الإعلامية بعين ناقدة .د- قراءة الصور الفوتوغرافية .
11- أى البرامج التالية أنسب لتكوين رأى عام تجاه موضوع أو قضية ماء .
أ- الزيارات الميدانية . ب- الندوات . جـ- المعارض. د- المسابقات .
12- أى العناصر التالية يعتمد عليها بصورة أساسية فى إنتاج البرامج المسموعة .
أ- البحث عن المعلومات من مصادرها الموثوقة . ب- التمكن من مهارات إعداد الفقرات الإذاعية .
جـ- التمييز بين النشرات الإخبارية والتحليل الاخبارى . د- مراعاة القواعد الفنية لتقويم الفقرات الإذاعية .
13- أى المهارات التالية تنتج الصحافة المدرسية فرصاً أكبر أمام الطلاب لاكتسابها .
أ- جمع المعلومات وتحليلها . ب- الإلقاء والتمثيل .
جـ- التصوير والرسم . د- الكتابة والتعبير .
14- تحقق مسرحة المنهج دوراً .
أ- إعلامياً ب- تعليمياً جـ- تربوياً د- اجتماعياً
15- استخدام الحاسب الآلى فى الأنشطة الإعلامية بعد الثورة فى المجالات التالية ما عدا .
أ- الإنتاج والنشر . ب- الاتصال والتبادل الثقافى .
جـ- تنمية المهارات المهنية للعاملين . د- التصميم والإخراج الصحفى .
16- أى البرامج العامة التالية يسهم بإتاحة الفرصة للطلاب لممارسة هوايا تهتم بشكل تعاونى .
أ- المناظرات . ب- الندوات جـ- مسابقات د- الأنشطة الصيفية .
17- تعد الفقرة العلمية فى برنامج الإذاعة المدرسية .
أ- دعماً مباشراً للمقررات المدرسية . ب- وسيلة لنشر الثقافات العلمية .
جـ- جزءاً من إستراتيجية تدرس المواد العلمية . د- أداء لمراجعة التحصيل العلمى .
18- من مهام أخصائى الإعلام التربوى فى مجال التنظيم بالإدارة .
أ- تنظيم المعارض الصحفية فى المناسبات المختلفة . ب- إعداد خطة وبرنامج زمنى للنشاط الإعلامى .
جـ- تنظيم المسابقات بمختلف أنواعها ومستوياتها . د- إعداد الصحف المدرسية بمختلف أنواعها .
19- أبرز معايير تقييم العمل المسرحى .
أ- الديكور ب- توظيف التكنولوجيا جـ- النص المسرحى . د- التكلفة .
20- الفكرة والبناء والحبكة والمسرد والشخصيات هى المقومات الأساسية لكل من الفنون التالية ماعدا
أ- التحقيق الصحفى ب- القصة القصيرة . جـ- الرواية . د- المسرحية .
21- كل مما يلى يعد من متطلبات نجاح الإعلام التربوى فى المدارس ماعدا .
أ- ضرورة الالتزام التربوى لوسائل الإعلام العامة .
ب- ضرورة وجود وسائل قائمين بالاتصال متخصصين فى الإعلام التربوى .
جـ- ضرورة وجود وسائل التقييم اللازمة فى مجال الإعلام .
د- ضرورة وجود خبراء بالمناطق التعليمية فى مجال التربوى .
22- يسهم الإعلام بدور فاعل فى تناول قضايا المجتمع ومشكلاته من خلال ما يلى ماعدا .
أ- عرض المشكلات المختلفة وطرح مقترحات لحلها.
ب- تسليط الأضواء على المسئولين وصانعى القرار المرتبطين بمشكلات الجماهير .
جـ- تقديم نماذج من المشكلات التى يعانى منها الجمهور .
د- تسليط الأضواء على معاناة الجماهير .
23- من أهم مشكلات الأجهزة المعنية بالإعلام التربوى .
أ- عدم تحديد الأجهزة المنوط بها لتخطيط للإعلام التربوى . ب- عدم التنسيق بين هذه الأجهزة .
جـ- عدم وجود أهداف واضحة لهذه الأجهزة . د- قلة عدد المتخصصين لإدارة هذه الأجهزة .
24- عندما يتلقى الفرد رسالة إعلامية صعبة فإن قدرته على فهمها تكون .
أ- أفضل حيثما تكون الرسالة مكتوبة .
ب- أفضل حيثما تكون الرسالة مسموعة .
جـ- أفضل حيثما تكون الرسالة مرئية .
د- أقل حيثما تكون الرسالة مكتوبة .
25- من مهام أخصائى الإعلام التربوى فى مجال العمل .
أ- إعداد أرشيف المعلومات فى أوجه النشاط الاعلامى المختلفة . ب- تنظيم المسابقات بمختلف أنواعها .
جـ- تنظيم برامج تبادل الزيارات الميدانية . د- تنظيم المعارض الصحفية .
26- كل ما يلى يمثل دوراً أساسياً للتكنولوجيا فى إنتاج البرامج المسموعة المرئية ما عدا .
أ- سرعة الحصول على المعلومات الموثقة . ب- تنظيم مضمون الرسالة الإعلامية .
جـ- توفير الوقت والجهد فى عملية الإخراج . د- تنوع المؤثرات الصوتية والموسيقية .
27- أى من العناصر التالية يرتكز عليها إخراج الصحيفة المدرسية .
أ- إضفاء شخصية إخراجية مميزة للصحيفة . ب- إتاحة الفرصة للطلاب للمحاولة والتجربة .
جـ- توزيع المواد " الفيتوغرافية " بشكل ملائم . د- توفير قدر من الموضوعية فى إخراج الصحيفة .
28- من أهم مشكلات القوى البشرية المنفذة للإعلام التربوى .
أ- عدم وضوح دور الأجهزة المنوط بها التخطيط فى مجال الإعلام التربوى .
ب- عدم تخصيص القوى البشرية المنفذة للإعلام التربوى .
جـ- اختلافات مستويات إدراك الفئات المختلفة لأهمية تطبيق الإعلام التربوى .
د- عدم تدريب القوى البشرية المنفذة للإعلام التربوى .
29- الوسائل الإعلامية التى تسمح للمتلقى بالسيطرة على ظروف التعرض هى الوسائل .
أ- المسموعة . ب- المرئية جـ- المرئية المسموعة د- المطبوعة
30- تشترك الاتصال الوسطى مع الاتصال الجماهيرى فى .
أ- استخدام معدات الكترونية . ب- قلة عدد المشتركين .جـ- طبيعة الرسالة . د- ثقافة المشاركين .
31- يتصف الرأى العام بأنه رأى جامع عندما يعبر عن مجمل .
أ- أراء القادة والزعماء والحكومات . ب- ما ورثته الأمة من عادات وفراغات ومعتقدات .
جـ- ما أنتجته الطبقة المثقفة من عادات وأفكار . د- توجهات الأحزاب السياسية والهيئات العلمية الخاصة .
32- يشترك التلفزيون مع الراديو فى الخصائص التالية ماعدا .
أ- تخطى الحدود والحواجز الجغرافية . ب- استخدام المؤثرات الصوتية .
جـ- إمكانية مخاطبة الأميين . د- تكوين العلاقة الحميمة مع أهل الأسرة .
33- تؤدى محطات التوزيع الأرضية فى البث المباشر دور .
أ- القائم بالاتصال . ب- المصدر جـ- حارس البوابة د- المتلقى
34- عندما تقوم وسائل الإعلام بالتعليق على قضايا منظرة أمام المحاكم ، فإن ذلك يعمل على .
أ- إمداد الرأى العام بالمعلومات الجديدة . ب- تهيئة الرأى العام لصدور الأحكام القضائية .
جـ- تنوير القضاة بملابسات القضايا وأسرارها . د- التأثير على تقديرات القضاء وأحكامهم .
35- أى مما يلى لا يعد من المتطلبات اللازمة لنجاح الإعلام التربوى بالمدارس .
أ- التنسيق مع الجهات ذات الاختصاصات المتقاربة . ب- تقديم الدعم اللازم من المؤسسات التربوية .
جـ- ضرورة الالتزام التربوى لوسائل الإعلام العامة .د- وجود أساليب التقييم اللازمة فى مجال الإعلام التربوى .
36- عند مراجعة استمارات الاستبيان بعد تطبيقها على أحد الفصول بالمدرسة ، وجد الباحث عدداً من الاستمارات بها أسئلة كثيرة لم يتم الإجابة عنها أفضل تصرف ففى هذه الحالة هو .
أ- حذف هذه الاستمارات بالقيمة الوسطى . ب- استبدال هذه الاستمارات بالقيمة الوسطى .
جـ- إعادة تطبيق تلك الاستمارات على أفراد العينة أنفسهم .د- إعادة تطبيق تلك الاستمارات على عينة مماثلة .
37- الذى يضع الرسالة فى رموز هو .
أ- الصحفى ب- المذيع جـ- المعد د- القائم بالاتصال .
38- يتيح استخدام الأقمار الصناعية المزايا التالية للاتصال ما عدا .
أ- اجتياز العوائق الطبيعية . ب- تحقيق السرعة والوضوح الكافيين فى نقل الأحداث .
جـ- توفير استقبال عالى الجودة لخدمات الراديو والتلفزيون .
د- مواجهة العقبات الجوية مثل تكثيف الغلاف الجوى والتشويش .
39- تقدمت شركة صناعية كبرى إلى مسئول إعلامى فلى صحيفة يومية لنشر إعلان عن منتجات الشركة فهل .
أ- يقبل الإعلان لزيادة دخله .
ب- يرفض الإعلان حفاظاً على المساحة المخصصة للكتابة .
جـ- يرفض الإعلان حفاظاً على الاستقلال المهنى .
د- يقبل الإعلان لتحقيق الاستقلال المادى للصحيفة .
40- أهم ما يميز الرأى العام عن الرأى الشخصى هو .
أ- التعمق ب- الاستقرار جـ- الإدراك الجمعى د- العلانية .

1- النشاط الاتصالى الذى يتم بين المؤسسة يهدف لايجاد سياق من التفاهم والتأييد يسمى
دعاية اعلان علاقات عامة اتصال
2- يستخدم الاعلامى الأساليب والأدوات البحثية التالية لجمع المعلومات ماعدا
المقابلة الملاحظة الاستبيان التجريب
3- تطورت أبحاث التلغراف والتليفون والراديو والتليفزيون تلبية للاستخدامات
الإعلامية الاقتصادية العسكرية المدنية
4-الرواية واحدة من فنون الكتابة
الإعلامية الادبية المسرحية العلمية
5- اى نشاط اعلامى فى المدرسة لابد ان تحدد مكوناته وفق عناصر عملية
الإعلام التعليم الاتصال التربية
6- يتجنب الكاتب الاعلامى
معالجة الأحداث الجارية - مناقشة القضايا الشائكةالعناوين المتداخلة الموضوعات التى تهم الجماهير
7- يمكن حصر الاعلام التعليمى فى
الصحف والبرامج التعليمية المسموعة والمرئية التعليمية للطلاب والمعلمين
توصيل المعلومات التربوية الى الطلاب فى المؤسسات التعليمية
البرامج التعليمية المسموعة والمرئية الى الطلاب والمعلمين
الصحف التى تصدر متجهة الى الطلاب والمعلمين فى المدارس
8- من مهام أخصائى الإعلام التربوى فى مجال التوعية......
(أ) العمل على دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة.(ب) تنظيم المعارض الصحفية فى المناسبات القومية.
(ج) تنظيم المسابقات بمختلف أنواعها ومستوياتها.(د) تنظيم برامج تبادل الزيارات الميدانية.
9- أى مما يلى أكثر ارتباطاً بمتطلبات نجاح الإعلام التربوى فى المدارس؟
(أ) وضع الأساس العلمى لبرامج الإعلام التربوى كبرامج مبتكرة.
(ب) توفير الكتب المدرسية والوسائل اللازمة لتحقيق الإعلام التربوى.

(ج) التغطية الإعلامية اللازمة للأنشطة الإعلامية فى المدارس.
(د) تدريس المواد الإعلامية فى المناهج الدراسية بالمدارس.
10- أكثر المواد الإعلامية الآتية اعتمادا فى إنتاجها على الأداء الشخصى هى المواد......
(أ) المطبوعة. (ب) المسموعة. (ج) المسرحية. (د) المرئية.
11- الرأى العام المسيطر يمتلكه......
(أ) طبقة الزعماء. (ب) الطبقة المثقفة. (ج) أغلب الشعب. (د) جميع الشعب.
12- تقوم وسائل الإعلام بالمساهمة فى التوعية الاقتصادية من خلال ما يلى، ماعدا......
(أ) البحث عن العمل الحر فى القطاع الخاص.
(ب) الدعوة إلى التمسك بالعمل فى الحكومة وقطاع الأعمال العام.
(ج) متابعة أخبار سوق المال والبورصة والبنوك.(د) متابعة أخبار المشروعات الاستثمارية والمستثمرين.
13- طُلب من أخصائى الإعلام فى إحدى المدارس إصدار مجلة مطبوعة شهرية، أى الأبواب الآتية يجب أن يحظى بأولوية الاهتمام؟
(أ) حظك هذا الشهر. (ب) شخصيتك من برجك.(ج) تنبؤات فلكية. (د) الفنون الشعبية.
14- أفضل وسيلة لتسويق منتجات الطلاب فى المشروعات الدراسية المتنوعة......
(أ) الأنشطة الصيفية. (ب) الإعلانات.
(ج) المعارض. (د) دعوة رجال الأعمال.
15- من أهم إسهامات الحاسب الآلى فى إنتاج العرض المسرحى......
(أ) تنفيذ الديكور المناسب للعرض المسرحى.(ب) تقديم بدائل متنوعة لاختيار المنظر المسرحى.
(ج) عرض تصور أخصائى المسرح للديكور.(د) تصغير أو تكبير مشهد المنظر المسرحى.
16- تتميز الكتابة الإعلامية ب......
(أ) الإثارة والتشويق. (ب) البلاغة والعمق.(ج) الاهتمام بالتفاصيل. (د) الإيجاز والوضوح.
١7 - كل وسائل الإعلام والتقنيات الآتية مهدت الطريق لابتكار التليفزيون ماعدا......
(أ) السينما. (ب) الراديو.(ج) التصوير الضوئى. (د) التصوير
18- تخاطب الصحافة المدرسية بالدرجة الاولى
أ – المعلمين ب- الطلاب ج - أولياء الأمور د - جميع ما سبق
19- من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال
أ - النشرات المطبوعة ب- الصحيفة الجدارية ج - الصحيفة المصورة د - الصحيفة الطائرة
20- الصحف الجدارية هي عبارة عن لوحة مقاس
أ - 70 × 120 سم ب- 60 × 100 سمج - 70 × 100 سم د - 60 × 120 سم
21- توجد للنشرات المطبوعة
أ – نوعان ب- ثلاثة أنواع ج - أربعة أنواع د - خمسة أنواع
22- هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة
أ - التفكير الابتكارى ب- التفكير التربوى ج- التفكير الشعورى د- التفكير الابداعى
23- وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب
أ - نشرة الفصول ب- نشرة المواد ج - نشرة المدرسة د- نشرة المناسبات
24- تمر عملية اصدار نشرة مطبوعة ب
أ - تسعة خطوات ب- عشرة خطوات ج - إحدى عشر خطوة د - سبعة خطوات
25- تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات
أ - الصحيفة المصورة ب- الصحيفة الطائرة ج - الصحيفة السبورية د - المجلة الدائرية
26- أى مما يأتى لا يعتبر من مميزات نشرة المدرسة
أ - أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها ب- تطبع بأعداد صغيرة إلى حد ما
ج - تخلو من المواد الدراسية د - تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة
27- ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي )
أ - القدرات الخاصة ب- القدرات العقلية ج - القدرات المهارية د - القدرات الإبداعية
28- أى مما يأتى لا يعد من ضوابط إصدار النشرات المدرسية
أ - أن تحمل الإصدارات المدرسية مصطلح " نشرة " فقط
ب- توسيع مساحة التوزيع ، بحيث تخدم مجتمع المدرسة
ج -أن تكون المادة التربوية المقدمة ذات صلة وثيقة بخدمة المدرسة فقط
د -أن تتولى مراكز الإشراف في الإدارات التعليمية الإشراف على النشرات المدرسية
29- من أهداف الصحافة المدرسية
أ -تنمية روح النقد لدى التلميذ ومساعدته على إنضاج ملكة متابعته للأحداث و فحصها في المستقبل
ب-تعويد المتعلمين على البحث والتنقيب عن المواضيع الجادة والهادفة؛
ج -توسيع مدارك التلميذ المعرفية وإغناء رصيده اللغوي والأدبي والعلمي...د -أ ، ب ، ج
30- أول مجلة مدرسية صدرت في عام 1893م في مصر بعنوان
أ - جنة المدارس ب- روضة المدارس ج -حلة المدارس د - واحة المدارس
31- يرجع اختيار اسم المجلة المدرسة بالدرجة الاولى
أ - لمدير المدرسة ب- لموجه الصحافة المدرسية ج - للتلاميذ د - لأخصائى الصحافة والاعلام
32- أى مما يأتى لا يعتبر من مراحل الحطة الاعلامية
أ- تحديد الهدف ب- استقراء المستقبل ج- وضع الخطة د- التقييم والمحاسبة
33- هو حشد كافة الطاقات الإعلامية البشرية والمادية وكافة المؤسسات الإعلامية الجماهيرية، والشخصية.
أ - التحقيق الصحفى ب- التخطيط الاعلامى ج - تخطيط الاعلام التربوى د - تخطيط الاتصالات
34- مؤلف كتاب النشاط الاعلامى فى المؤسسة التعليمية- نحو صحافة مدرسية متطورة
أ – سعد بسيونى ب -سعيد بسيونى ج - سمير بسيونى د – محمد بسيونى
35- أول صحيفة للأطفال صدرت في فرنسا بين 1747- 1791م , وحملت اسم
أ- رفيق الأطفال ب- صديق الأطفال ج - زميل الأطفال د- محب الأطفال
36- إجراء لقاءات مع طلاب متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم مثال لبرنامج إذاعى
أ - للمرحلة الابتدائية ب- للمرحلة الإعدادية ج - للمرحلة الثانوية د - للثلاث مراحل
37- لزيادة فاعلية الإذاعة المدرسية يجب توفير
أ - أجهزة التسجيل ب- لا قط صوتي
ج - الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة د - أ، ب ، ج
38- تجلى التاريخ الحقيقى للصحافة المدرسية بظهور مجلة المدرسة فى عهد
أ - مصطفى كامل ب- رفاعه الطهطاوى ج - سعد زغلول د - جمال عبد الناصر

39- تنقسم المعارض الصحفية المدرسية إلى
أ – نوعان ب- ثلاثة أنواع ج - أربعة أنواع د -خمسة أنواع
39- أى مما يلى لا ينبغى وجوده عند عمل مجلة الحائط
أ - أن توضع في مستوى يناسب الجميع لقراءته
ب- تغير المواضيع كل شهر أو شهرين بشكل منتظم
ج - ألا يكون لها عنوان ثابت
د - تغطية المجلة ( بالسلوفان ) حتى لا تتسخ أو تتعرض لعبث الطلاب
40- يتمثل دور الطلاب فى اقامة المعارض على
أ - طبع تذكرة الدعوة وتوزيعها قبل الافتتاح بوقت كاف
ب- اعداد دليل المعرض
ج - الشرح و مناقشة الزوار فى المشكلات المعروضة بالصحف و اخذ راى المسئولين فى حلها
د - كل ماسبق
41- هو عبارة عن مقابلة يطلبها المحرر من شخصية هامة للحصول على
معلومات حول موضوع مهم او للتعرف على الشخصية
أ - الحديث الصحفى ب- التحقيق الصحفى ج - المقابلة الشخصية د - المقابلة الخاصة
42- من خطوات إصدار صحيفة لأول مره
أ - دراسة الجمهور ومعرفة احتياجاته ب - دراسة الصحف المنافسة
ج - رسم السياسة التحريرية د - أ، ب، ج
43- أى مما يأتى لا ينبغى ان تحتوية برامج الإذاعة فى المرحلة الثانوية
أ - الاهتمام بأخبار المدرسة المنوعة ب- اهتمامها بتأهيل تفكير الشاب تجاه المستقبل
ج - توضيح المجالات العلمية لمن أراد مواصلة مشواره التعليمي د - إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل مباشر
44- أى مما يأتى لا يعتبر من الشروط الواجب توافرها لاقامة المعرض المدرسى
أ - ان يتم عرض الإنتاج الصحفى بطريقة فنية جذابة تشد الزائر
ب- إصدار دليل واف واضح يسترشد به الزائر

ج - عدم تقسم المعرض حسب المراحل التعليمية ( مدرسة- ادارة- مديرية- وزارة )
د - ان يكون المكان فسيحا يتسع لجميع الاعمال التى يراد عرضها
45- يعتبر التحرير الصحفي هو نوع جديد من النثر
أ – العادى ب- العلمى ج - العملى د - الفنى
46- يختلف فن الكتابة الصحفية كفن كتابي عن فن الكتابة العلمية حيث انه يعتمد على
أ - المصطلحات العلمية ب- الاسلوب العلمى الادبىج - الخيال د - البلاغة اللفظية
47- يختص قسم التحرير فى فريق الصحافة ب
أ - اعداد سبورة الاخبار والصحيفة العامة والصحافة ب- جمع المادة من المصادر وكتابتها
ج - رسم الماكيت د - التصوير
48- من خطوات إصدار عدد من الصحيفة
أ - تقييم العدد الصادر ب- التخطيط للعدد التالى،
ج -جمع المعلومات، من المصادر الداخلية، والخارجية للصحيفة،د -كل ماسبق
49- أى مما يلأتى لا ينتمى للاتصال المباشر
أ – المحاضرة ب - المسرح ج – المناظرة د – الإذاعة المدرسية
50- موضوع يحتمل وجهتي نظر ما بين المؤيد والمعارض
أ – الندوة ب- المحاضرة ج - المناظرة د - المناقشة
51- أى مما يأتى لا يعتبر من القوالب التحريرية
أ – التحقيق ب- الجداول ج - التقرير د - الخبر
52- هو معرفة كيفية التعامل مع الأحداث و الأخبار
أ - التحليل الاخبارى ب- التعليق الاخبارى ج - النشرة الاخبارية د - التدقيق الاخبارى
53- أى مما يأتى لا يعتبر من أهداف المناظرات
أ - إتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخرب- اكتشاف المواهب والقدرات الفنية
ج - احترام رأي الآخرين في التعبير عن وجهات النظر المختلفة
د - الشجاعة الأدبية والتعبير عن الذات
54- موضوع يتناوله مجموعة من المشاركين أصحاب تخصص معين كل منهم يتناوله من وجهة نظر ثم بعض ذلك تترك الفرصة للمناقشة من جانب المستفيدين،
أ- الندوة ب- المحاضرة ج- المناظرة د- الحوار
55- من بديهيات عمل اخصائى الاعلام فى مجال الصحافة المدرسية
أ - ان الصحافة مصدر ب- وضع ما حصل عليه فى قوالب تحريرية
ج - اخراج الصحيفة المدرسية د - أ ، ب ، ج
56- أى مما يأتى لا يعد من عناصر الاتصال الغير مباشر
أ- الافلام التسجيلية ب- الصحافة المدرسية ج- حفلات المتفوقين د- الندوات
57- كل مايلى مصدر من مصادر جمع بيانات البحث العلمى فى مجال الإعلام ماعدا
الدوريات العلمية الكتب والمراجع العلمية
التقارير والمؤتمرات وسائل الاعلام التعليمية
58-من أهداف الاعلام التربوى التى يصعب تحقيقها من خلال الأنشطة الاعلامية هو تدريب الطلاب على
ادراك الفرقبين الحدث والرأى ادراك الاستخدامات المتعددة للانشطة الاعلامية
النظرالى الرسائل الاعلامية بعين ناقدة قراءة الصور الفوتغرافية
59-اى البرامج العامة التالية انسب لتكوين رأى عام تجاه موضوع او قضية ما
الزيارات الميدانية المعارض الندوات المسابقات
60-اى العناصر التالية يعتمد عليها بصورة أساسية فى انتاج البرامج المسموعة
البحث عن المعلومات من مصادر موثوقة
التمكن من مهارات إعداد الفقرات الإذاعية
التمييز بين النشرات الإخبارية والتحليل الاخبارى
مراعاة القواعد الفنية لتقديم الفقرات الاذاعية


1- النشاط الاتصالى الذى يتم بين المؤسسة يهدف لايجاد سياق من التفاهم والتأييد يسمى
دعاية اعلان علاقات عامة اتصال
2- يستخدم الاعلامى الأساليب والأدوات البحثية التالية لجمع المعلومات ماعدا
المقابلة الملاحظة الاستبيان التجريب
3- تطورت أبحاث التلغراف والتليفون والراديو والتليفزيون تلبية للاستخدامات
الإعلامية الاقتصادية العسكرية المدنية
4-الرواية واحدة من فنون الكتابة
الإعلامية الادبية المسرحية العلمية
5- اى نشاط اعلامى فى المدرسة لابد ان تحدد مكوناته وفق عناصر عملية
الإعلام التعليم الاتصال التربية
6- يتجنب الكاتب الاعلامى
معالجة الأحداث الجارية - مناقشة القضايا الشائكةالعناوين المتداخلة الموضوعات التى تهم الجماهير
7- يمكن حصر الاعلام التعليمى فى
الصحف والبرامج التعليمية المسموعة والمرئية التعليمية للطلاب والمعلمين
توصيل المعلومات التربوية الى الطلاب فى المؤسسات التعليمية
البرامج التعليمية المسموعة والمرئية الى الطلاب والمعلمين
الصحف التى تصدر متجهة الى الطلاب والمعلمين فى المدارس
8- من مهام أخصائى الإعلام التربوى فى مجال التوعية......
(أ) العمل على دعم العلاقة بين المدرسة والبيئة.(ب) تنظيم المعارض الصحفية فى المناسبات القومية.
(ج) تنظيم المسابقات بمختلف أنواعها ومستوياتها.(د) تنظيم برامج تبادل الزيارات الميدانية.
9- أى مما يلى أكثر ارتباطاً بمتطلبات نجاح الإعلام التربوى فى المدارس؟
(أ) وضع الأساس العلمى لبرامج الإعلام التربوى كبرامج مبتكرة.
(ب) توفير الكتب المدرسية والوسائل اللازمة لتحقيق الإعلام التربوى.

(ج) التغطية الإعلامية اللازمة للأنشطة الإعلامية فى المدارس.
(د) تدريس المواد الإعلامية فى المناهج الدراسية بالمدارس.
10- أكثر المواد الإعلامية الآتية اعتمادا فى إنتاجها على الأداء الشخصى هى المواد......
(أ) المطبوعة. (ب) المسموعة. (ج) المسرحية. (د) المرئية.
11- الرأى العام المسيطر يمتلكه......
(أ) طبقة الزعماء. (ب) الطبقة المثقفة. (ج) أغلب الشعب. (د) جميع الشعب.
12- تقوم وسائل الإعلام بالمساهمة فى التوعية الاقتصادية من خلال ما يلى، ماعدا......
(أ) البحث عن العمل الحر فى القطاع الخاص.
(ب) الدعوة إلى التمسك بالعمل فى الحكومة وقطاع الأعمال العام.
(ج) متابعة أخبار سوق المال والبورصة والبنوك.(د) متابعة أخبار المشروعات الاستثمارية والمستثمرين.
13- طُلب من أخصائى الإعلام فى إحدى المدارس إصدار مجلة مطبوعة شهرية، أى الأبواب الآتية يجب أن يحظى بأولوية الاهتمام؟
(أ) حظك هذا الشهر. (ب) شخصيتك من برجك.(ج) تنبؤات فلكية. (د) الفنون الشعبية.
14- أفضل وسيلة لتسويق منتجات الطلاب فى المشروعات الدراسية المتنوعة......
(أ) الأنشطة الصيفية. (ب) الإعلانات.
(ج) المعارض. (د) دعوة رجال الأعمال.
15- من أهم إسهامات الحاسب الآلى فى إنتاج العرض المسرحى......
(أ) تنفيذ الديكور المناسب للعرض المسرحى.(ب) تقديم بدائل متنوعة لاختيار المنظر المسرحى.
(ج) عرض تصور أخصائى المسرح للديكور.(د) تصغير أو تكبير مشهد المنظر المسرحى.
16- تتميز الكتابة الإعلامية ب......
(أ) الإثارة والتشويق. (ب) البلاغة والعمق.(ج) الاهتمام بالتفاصيل. (د) الإيجاز والوضوح.
١7 - كل وسائل الإعلام والتقنيات الآتية مهدت الطريق لابتكار التليفزيون ماعدا......
(أ) السينما. (ب) الراديو.(ج) التصوير الضوئى. (د) التصوير
18- تخاطب الصحافة المدرسية بالدرجة الاولى
أ – المعلمين ب- الطلاب ج - أولياء الأمور د - جميع ما سبق
19- من أهم فنون العمل الصحفي المدرسي، وهي مرحلة أكثر وعيا وقياما بوسائل الاتصال
أ - النشرات المطبوعة ب- الصحيفة الجدارية ج - الصحيفة المصورة د - الصحيفة الطائرة
20- الصحف الجدارية هي عبارة عن لوحة مقاس
أ - 70 × 120 سم ب- 60 × 100 سمج - 70 × 100 سم د - 60 × 120 سم
21- توجد للنشرات المطبوعة
أ – نوعان ب- ثلاثة أنواع ج - أربعة أنواع د - خمسة أنواع
22- هو القدرة على الإنتاج ، إنتاجا متميزا بأكبر قدر ممكن من الطلاقة الفكرية ، والمرونة ، والأصالة
أ - التفكير الابتكارى ب- التفكير التربوى ج- التفكير الشعورى د- التفكير الابداعى
23- وفيها تعرض مسألة أو نظرية 00 أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب
أ - نشرة الفصول ب- نشرة المواد ج - نشرة المدرسة د- نشرة المناسبات
24- تمر عملية اصدار نشرة مطبوعة ب
أ - تسعة خطوات ب- عشرة خطوات ج - إحدى عشر خطوة د - سبعة خطوات
25- تأخذ مساحة أكبر ، وتوضع على حامل ، وهي تجمع كل النشرات
أ - الصحيفة المصورة ب- الصحيفة الطائرة ج - الصحيفة السبورية د - المجلة الدائرية
26- أى مما يأتى لا يعتبر من مميزات نشرة المدرسة
أ - أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها ب- تطبع بأعداد صغيرة إلى حد ما
ج - تخلو من المواد الدراسية د - تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة
27- ما يوجد لدى الطالب من قدرات على التخيل ثم قدرته على نقل ذلك إلى مضمون وواقع ملموس مقروء ( أو مسموع أو مرئي )
أ - القدرات الخاصة ب- القدرات العقلية ج - القدرات المهارية د - القدرات الإبداعية
28- أى مما يأتى لا يعد من ضوابط إصدار النشرات المدرسية
أ - أن تحمل الإصدارات المدرسية مصطلح " نشرة " فقط
ب- توسيع مساحة التوزيع ، بحيث تخدم مجتمع المدرسة
ج -أن تكون المادة التربوية المقدمة ذات صلة وثيقة بخدمة المدرسة فقط
د -أن تتولى مراكز الإشراف في الإدارات التعليمية الإشراف على النشرات المدرسية
29- من أهداف الصحافة المدرسية
أ -تنمية روح النقد لدى التلميذ ومساعدته على إنضاج ملكة متابعته للأحداث و فحصها في المستقبل
ب-تعويد المتعلمين على البحث والتنقيب عن المواضيع الجادة والهادفة؛
ج -توسيع مدارك التلميذ المعرفية وإغناء رصيده اللغوي والأدبي والعلمي...د -أ ، ب ، ج
30- أول مجلة مدرسية صدرت في عام 1893م في مصر بعنوان
أ - جنة المدارس ب- روضة المدارس ج -حلة المدارس د - واحة المدارس
31- يرجع اختيار اسم المجلة المدرسة بالدرجة الاولى
أ - لمدير المدرسة ب- لموجه الصحافة المدرسية ج - للتلاميذ د - لأخصائى الصحافة والاعلام
32- أى مما يأتى لا يعتبر من مراحل الحطة الاعلامية
أ- تحديد الهدف ب- استقراء المستقبل ج- وضع الخطة د- التقييم والمحاسبة
33- هو حشد كافة الطاقات الإعلامية البشرية والمادية وكافة المؤسسات الإعلامية الجماهيرية، والشخصية.
أ - التحقيق الصحفى ب- التخطيط الاعلامى ج - تخطيط الاعلام التربوى د - تخطيط الاتصالات
34- مؤلف كتاب النشاط الاعلامى فى المؤسسة التعليمية- نحو صحافة مدرسية متطورة
أ – سعد بسيونى ب -سعيد بسيونى ج - سمير بسيونى د – محمد بسيونى
35- أول صحيفة للأطفال صدرت في فرنسا بين 1747- 1791م , وحملت اسم
أ- رفيق الأطفال ب- صديق الأطفال ج - زميل الأطفال د- محب الأطفال
36- إجراء لقاءات مع طلاب متميزين لمعرفة طموحاتهم وأمانيهم مثال لبرنامج إذاعى
أ - للمرحلة الابتدائية ب- للمرحلة الإعدادية ج - للمرحلة الثانوية د - للثلاث مراحل
37- لزيادة فاعلية الإذاعة المدرسية يجب توفير
أ - أجهزة التسجيل ب- لا قط صوتي
ج - الاستفادة من المحطات الإذاعية العامة د - أ، ب ، ج
38- تجلى التاريخ الحقيقى للصحافة المدرسية بظهور مجلة المدرسة فى عهد
أ - مصطفى كامل ب- رفاعه الطهطاوى ج - سعد زغلول د - جمال عبد الناصر

39- تنقسم المعارض الصحفية المدرسية إلى
أ – نوعان ب- ثلاثة أنواع ج - أربعة أنواع د -خمسة أنواع
39- أى مما يلى لا ينبغى وجوده عند عمل مجلة الحائط
أ - أن توضع في مستوى يناسب الجميع لقراءته
ب- تغير المواضيع كل شهر أو شهرين بشكل منتظم
ج - ألا يكون لها عنوان ثابت
د - تغطية المجلة ( بالسلوفان ) حتى لا تتسخ أو تتعرض لعبث الطلاب
40- يتمثل دور الطلاب فى اقامة المعارض على
أ - طبع تذكرة الدعوة وتوزيعها قبل الافتتاح بوقت كاف
ب- اعداد دليل المعرض
ج - الشرح و مناقشة الزوار فى المشكلات المعروضة بالصحف و اخذ راى المسئولين فى حلها
د - كل ماسبق
41- هو عبارة عن مقابلة يطلبها المحرر من شخصية هامة للحصول على
معلومات حول موضوع مهم او للتعرف على الشخصية
أ - الحديث الصحفى ب- التحقيق الصحفى ج - المقابلة الشخصية د - المقابلة الخاصة
42- من خطوات إصدار صحيفة لأول مره
أ - دراسة الجمهور ومعرفة احتياجاته ب - دراسة الصحف المنافسة
ج - رسم السياسة التحريرية د - أ، ب، ج
43- أى مما يأتى لا ينبغى ان تحتوية برامج الإذاعة فى المرحلة الثانوية
أ - الاهتمام بأخبار المدرسة المنوعة ب- اهتمامها بتأهيل تفكير الشاب تجاه المستقبل
ج - توضيح المجالات العلمية لمن أراد مواصلة مشواره التعليمي د - إعطاء التعليمات والمواعظ بشكل مباشر
44- أى مما يأتى لا يعتبر من الشروط الواجب توافرها لاقامة المعرض المدرسى
أ - ان يتم عرض الإنتاج الصحفى بطريقة فنية جذابة تشد الزائر
ب- إصدار دليل واف واضح يسترشد به الزائر

ج - عدم تقسم المعرض حسب المراحل التعليمية ( مدرسة- ادارة- مديرية- وزارة )
د - ان يكون المكان فسيحا يتسع لجميع الاعمال التى يراد عرضها
45- يعتبر التحرير الصحفي هو نوع جديد من النثر
أ – العادى ب- العلمى ج - العملى د - الفنى
46- يختلف فن الكتابة الصحفية كفن كتابي عن فن الكتابة العلمية حيث انه يعتمد على
أ - المصطلحات العلمية ب- الاسلوب العلمى الادبىج - الخيال د - البلاغة اللفظية
47- يختص قسم التحرير فى فريق الصحافة ب
أ - اعداد سبورة الاخبار والصحيفة العامة والصحافة ب- جمع المادة من المصادر وكتابتها
ج - رسم الماكيت د - التصوير
48- من خطوات إصدار عدد من الصحيفة
أ - تقييم العدد الصادر ب- التخطيط للعدد التالى،
ج -جمع المعلومات، من المصادر الداخلية، والخارجية للصحيفة،د -كل ماسبق
49- أى مما يلأتى لا ينتمى للاتصال المباشر
أ – المحاضرة ب - المسرح ج – المناظرة د – الإذاعة المدرسية
50- موضوع يحتمل وجهتي نظر ما بين المؤيد والمعارض
أ – الندوة ب- المحاضرة ج - المناظرة د - المناقشة
51- أى مما يأتى لا يعتبر من القوالب التحريرية
أ – التحقيق ب- الجداول ج - التقرير د - الخبر
52- هو معرفة كيفية التعامل مع الأحداث و الأخبار
أ - التحليل الاخبارى ب- التعليق الاخبارى ج - النشرة الاخبارية د - التدقيق الاخبارى
53- أى مما يأتى لا يعتبر من أهداف المناظرات
أ - إتاحة الفرصة للتعبير عن الرأي والرأي الآخرب- اكتشاف المواهب والقدرات الفنية
ج - احترام رأي الآخرين في التعبير عن وجهات النظر المختلفة
د - الشجاعة الأدبية والتعبير عن الذات
54- موضوع يتناوله مجموعة من المشاركين أصحاب تخصص معين كل منهم يتناوله من وجهة نظر ثم بعض ذلك تترك الفرصة للمناقشة من جانب المستفيدين،
أ- الندوة ب- المحاضرة ج- المناظرة د- الحوار
55- من بديهيات عمل اخصائى الاعلام فى مجال الصحافة المدرسية
أ - ان الصحافة مصدر ب- وضع ما حصل عليه فى قوالب تحريرية
ج - اخراج الصحيفة المدرسية د - أ ، ب ، ج
56- أى مما يأتى لا يعد من عناصر الاتصال الغير مباشر
أ- الافلام التسجيلية ب- الصحافة المدرسية ج- حفلات المتفوقين د- الندوات
57- كل مايلى مصدر من مصادر جمع بيانات البحث العلمى فى مجال الإعلام ماعدا
الدوريات العلمية الكتب والمراجع العلمية
التقارير والمؤتمرات وسائل الاعلام التعليمية
58-من أهداف الاعلام التربوى التى يصعب تحقيقها من خلال الأنشطة الاعلامية هو تدريب الطلاب على
ادراك الفرقبين الحدث والرأى ادراك الاستخدامات المتعددة للانشطة الاعلامية
النظرالى الرسائل الاعلامية بعين ناقدة قراءة الصور الفوتغرافية
59-اى البرامج العامة التالية انسب لتكوين رأى عام تجاه موضوع او قضية ما
الزيارات الميدانية المعارض الندوات المسابقات
60-اى العناصر التالية يعتمد عليها بصورة أساسية فى انتاج البرامج المسموعة
البحث عن المعلومات من مصادر موثوقة
التمكن من مهارات إعداد الفقرات الإذاعية
التمييز بين النشرات الإخبارية والتحليل الاخبارى
مراعاة القواعد الفنية لتقديم الفقرات الاذاعية

{.... توقيع abunagh ....}
 
 avatar
 
{..abunagh..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 2
العمر : 36
الدولة :
المـود :
نقاط : 4
سجل فى : 24/12/2014

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: يا جماعة عاوز حل للاسئلة دى بعد انكم للاهمية امتحانى بكرة ان شاء الله اخصائى صحافة   الأربعاء 24 ديسمبر 2014 - 12:59




يا جماعة اللى يقدر يساعدنى بحل اى مجموعة من الاسئلة دى جزاة الله خيرا عندى امتحان بكرة ان شاء الله

{.... توقيع abunagh ....}
 

يا جماعة عاوز حل للاسئلة دى بعد انكم للاهمية امتحانى بكرة ان شاء الله اخصائى صحافة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي :: صالة النادي :: النشرات والمسابقات الواردة من إدارة الصحافة المدرسية-
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى