نادى الاعلام التربوى

مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى
س .و .جالرئيسيةبحـثالتسجيلدخولالمجموعات
 
 
 
نادى الاعلام التربوى
    اسم الموضوع: طلب دراسات سابقة حول الاعلام التربوي واهميته دراسة علمية الإثنين 24 أبريل 2017 - 22:20  من طرف  al_talhi    اسم الموضوع: خطة توزيع مقرر الصحافة المدرسية للتعليم الأساسي (ب و ع) للفصل الدراسي الأول لعام 2014 / 2015 الجمعة 23 سبتمبر 2016 - 10:00  من طرف  kalefam    اسم الموضوع: صحيفة مدرسية السبت 12 مارس 2016 - 8:36  من طرف  ابو عرابى    اسم الموضوع: حكاية ومفاجأه الأحد 4 أكتوبر 2015 - 1:29  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الانترنت بين الايجابيات والسلبيات .. أول مناظرة مدرسية مرئية على شبكة الانترنت!! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: معلومات غريبة لا يعلمها الكثير من الناس !! السبت 3 أكتوبر 2015 - 2:06  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: الرجل والاسد الضخم *************** السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:47  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: حديث صحفي السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:27  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من هو اول رسام كاريكاتير فى الصحف السبت 3 أكتوبر 2015 - 1:14  من طرف  اسلام سالم    اسم الموضوع: من برامجى الإذاعية .. مقدمة وخاتمة . السبت 3 أكتوبر 2015 - 0:12  من طرف  اسلام سالم

شاطر | 
 

 مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل
كاتب الموضوعرسالة
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 3
العمر : 34
العمل : معلمة لغة عربية+ مراسلة صحفية
الهوايات : كتابة الشعر الفصيح
الدولة :
المـود :
نقاط : 0
سجل فى : 20/06/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى   السبت 21 يونيو 2008 - 19:44





الإعلام التربوي


مفهومه – تعريفه – علاقته بالعلوم الأخرى




مفهوم الإعلام التربوي :

الإعلام التربوي مصطلح جديد نسبياً ، ظهر في أواخر السبعينات عندما استخدمته المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، للدلالة على التطور الذي طرأ على نظم المعلومات التربوية، وأساليب توثيقها، وتصنيفها، والإفادة منها، وذلك أثناء انعقاد الدورة السادسة والثلاثين للمؤتمر الدولي للتربية عام 1977م .
ومع التطور التقني الهائل الذي طرأ على وسائل الإعلام في العقود الثلاثة الأخيرة، والذي تمثل في إلغاء الحواجز الزمنية والمكانية من خلال تقنية البث الفضائي عبر الأقمار الاصطناعية، تطور مفهوم الإعلام التربوي، وامتد ليشمل الواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة، المتمثلة في السعي لتحقيق الأهداف العامة للتربية في المجتمع، والالتزام بالقيم الأخلاقية، ويعزى هذا التطور للأسباب التالية :
1. تطور مفهوم التربية الذي أصبح أوسع مدىً، وأكثر دلالة فيما يتصل بالسلوك وتقويمه، والنظرة إلى التربية على أنها عملية شاملة ومستدامة، وتحررها من قيود النمط المؤسسي الرسمي .
2. انتشار وسائل الإعلام على نطاق واسع، وتنامي قدرتها على جذب مستقبل الرسالة الإعلامية، وبالتالي قدرتها على القيام بدور تربوي مواز لما تقوم به المؤسسة التربوية الرسمية.
3. تسرب بعض القيم السلبية، والعادات الدخيلة على ثقافة المجتمعات، وتحديداً في البلدان النامية تحت غطاء حرية الإعلام .


تعريف الإعلام التربوي:
لقد أخذت التعريفات التي تناولت الإعلام التربوي أربعة اتجاهات رئيسة، وهي :
الاتجاه الأول :
و يعني بالإعلام التربوي " التطور الذي طرأ على نظم المعلومات التربوية، وأساليب توثيقها وتصنيفها والإفادة منها ."
و يؤخذ على هذا التعريف أنه يحمل دلالة هي أقرب ما تكون لمفهوم نظم المعلومات التربوية، وليس لمفهوم الإعلام التربوي، فمجالات الإعلام التربوي هي نفسها مجالات العملية التربوية، وحيث أن كل المعارف العلمية والمهنية والاجتماعية يمكن أن تكون موضوعاً للعملية التربوية والبحث التربوي، فإنها بالتالي يمكن أن تكون مادة للإعلام التربوي .
الاتجاه الثاني :
ويرى أن تعريف الإعلام التربوي يمتد ليشمل" الواجبات التربوية لوسائل الإعلام العامة. "
ويرى الباحث أن ما قدمه أصحاب هذا الاتجاه، لا يعدو كونه رأياً، وليس تعريفاً للإعلام التربوي، كونه منقوصاً، و يتصف بالعمومية، كما أنه يثير مشكلتين أساسيتين، تتمثل المشكلة الأولى في تحديد المعايير التي يمكن الاستناد إليها في إصدار الأحكام على محتوى وسائل الإعلام العامة، في حين تتمثل المشكلة الثانية في أسس الالتزام التربوي و الأخلاقي لوسائل الإعلام .
الاتجاه الثالث :
و يعرف الإعلام التربوي بأنه " المحاولة الجادة للاستفادة من تقنيات الاتصال وعلومه من أجل تحقيق أهداف التربية من غير تفريط في جدية التربية و أصالتها، أو إفراط في سيطرة فنون الاتصال و إثارته عليها " و هذا ما تبناه بعض الباحثين في دول الخليج العربية .
ويؤخذ على هذا التعريف كونه تعريف توفيقي متأثر بواقع الخلاف بين التربويين والإعلاميين حول تبعية هذا المصطلح، إضافة إلى عدم التمييز بين مفهوم الاتصال ومفهوم الإعلام، وكذلك إغفال بعض الجوانب المهمة مثل : مضمون الرسائل الإعلامية للإعلام التربوي .
الاتجاه الرابع :
يقدم تعريفا تبناه معهد الإنماء العربي ويرى أن الإعلام التربوي: " يقوم على البرامج التربوية في الإذاعة والتلفزيون، وعلى المجلات والنشرات التربوية، والمحاضرات والندوات ."
ومع أن هذا التعريف يحدد عدداً من وسائل الإعلام التربوي، غير أنه لا يوضح ماهية البرامج التربوية، وطبيعة محتواها، فهل المقصود هو البرامج التعليمية، كالدروس المنهجية المساندة لطلبة المدارس، وبرامج تدريب المدرسين أثناء الخدمة ؟ أم البرامج التربوية بحسب المفهوم الشامل للتربية المستدامة ؟
يتضح مما سبق أنه لا يوجد تعريف محدد للإعلام التربوي يحظى بإجماع بين الباحثين، بل إن هناك بون شاسع بين مدلولات تلك التعريفات، وربما يعود ذلك إلى حداثة الأبحاث في مجال الإعلام التربوي، واتساع هذا المفهوم، وتداخله في كثير من مجالات الأنشطة والعلاقات الإنسانية، و تباين وجهات نظر ومذاهب الباحثين فيه .
ويعرف الباحث* الإعلام التربوي بأنه: " كل ما تبثه وسائل الإعلام المختلفة من رسائل إعلامية ملتزمة، تسعى للقيام بوظائف التربية في المجتمع، من نقل للتراث الثقافي، وغرس لمشاعر الانتماء للوطن، بحيث تتمكن مختلف فئات المجتمع من إدراك المفاهيم، واكتساب المهارات، والتزود بالخبرات، وتنمية الاتجاهات، وتعديل السلوك."
موقع الإعلام التربوي من علوم الإعلام والتربية:
هناك خلاف واضح بين الإعلاميين والتربويين حول موقع الإعلام التربوي من علوم الإعلام والتربية، فقد أشارت نتائج دراسة نظرية للباحث/ ثروت كامل بعنوان : " الإعلام التربوي كأحد المجالات الحديثة لبحوث الإعلام"، والمقدمة في الحلقة الدراسية الثانية لبحوث الإعلام المنعقدة في الفترة من 13 -16 مايو 1996م، بكلية الإعلام في جامعة القاهرة، أشارت إلى أن الإعلام التربوي ينتمي إلى الدراسات الإعلامية، في حين يرى د/ مصطفى رجب، في كتابه " الإعلام التربوي في مصر واقعه و مشكلاته (1989 م)" : أن الإعلام التربوي هو أقرب ما يكون إلى مجال أصول التربية، وتحديداً فلسفة التربية، وذلك لأن الإعلام التربوي يطرح العلاقة بين الإعلام و التربية من زاوية الالتزام التربوي تجاه محتوى الرسائل الإعلامية لوسائل الإعلام .
ويتبنى الباحث رأي (رجب) في أن الإعلام التربوي ينتمي إلى الدراسات التربوية، وذلك للاعتبارات التالية :
1. إن الحكم على محتوى الرسائل الإعلامية لوسائل الإعلام من خلال المعايير التربوية، منوط بالأخصائيين التربويين.
2. إن المعالجة التربوية لمحتوى الرسائل الإعلامية في وسائل الإعلام في ضوء الفلسفة التربوية للمجتمع تتطلب خبرات تربوية متخصصة، وليس اجتهادات إعلامية قد تخطيء وقد تصيب.
3. إن علاقة الإعلام التربوي بالإعلام هي علاقة الصفة النسبية بالموصوف، وليست علاقة الفرع بالأصل، وبالتالي لا يمكن اعتبار الإعلام التربوي فرعاً ينتسب إلى أصل هو الإعلام .
4. إن مجالات الإعلام التربوي هي كل مجالات التربية بمفهومها الشامل، وليست منحصرة في المجال التعليمي فقط، وعليه فلا يمكن اعتبار الإعلام التربوي فرعاً من فروع الإعلام .
5. إن دوائر الإعلام التربـوي موجودة ضمن الهـياكل التنظيمية لوزارات التربية والتعليم أوالمعارف، كما أن تخصص الإعلام التربوي يدرَس في كليات التربية النوعية، كما هو الحال في العديد من البلدان كالسعودية، و مصر، وفلسطين.

الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الأخرى :
لا يوجد علم مستقل تماماً عن غيره من العلوم، بل يوجد تكامل ما بين العلوم وبعضها، والإعلام التربوي له أهدافه الخاصة به، والتي يمكن تحقيقها من خلال الاستفادة من العلوم الأخرى، ومنها :
1. علم الاجتماع :
وهو أحد العلوم الأساسية التي يستفيد منها الإعلام التربوي، وخاصةً فيما يتصل بالقيم والعادات والتقاليد والتنشئة الاجتماعية، كما يمكن للإعلام التربوي أن يستفيد من الفروع المختلفة لعلم الاجتماع مثل : علم الاجتماع الريفي، والحضري، والبدوي، والديني، والثقافي، في اختيار الرسائل الإعلامية المناسبة لكل بيئة مجتمعية .
2. علم نفس النمو :
حيث يمكن للإعلام التربوي أن يستفيد من علم النفس النمو في معرفة مطالب النمو ومعاييره التي يمكن الرجوع إليها في تقييم نمو الأفراد، والعمل على رعاية النمو السوي لديهم في كافة مظاهره جسمياً وعقلياً واجتماعيا من مرحلة الحضانة وحتى الشيخوخة .

3. علم النفس التربوي :
الذي يشترك مع الإعـلام التربوي في الاهتمام بكيفـية إكساب الطلاب السلوك والعادات الجيدة، ونبذ العادات غير الجيدة، إضافةً إلى اهتمامه بموضوعات مثل: الدافعية والذكاء والقدرات، والتي تفيد الإعلام التربوي كونه يركز على الجوانب المرتبطة بالذكاء والقدرات والعوامل التي تحول دون الاستفادة الكاملة من القدرات الإبتكارية لدى الطلاب .
مثقف
4. علم النفس الاجتماعي :
حيث يمكن للإعلام التربوي الاستفادة من علم النفس الاجتماع في التعرف على السلوك الاجتماعي للأفراد، وكذلك الجماعات، فيما يتعلق بديناميتها، وبنائها، وطبيعة العلاقات الاجتماعية بين أفرادها، وطبيعة التفاعل الاجتماعي، ومعايير السلوك في الجماعة، وكيفية توزيع الأدوار فيها .
5. الخدمة الاجتماعية :
إن كلاً من الإعلام التربوي والخدمة الاجتماعية يستهدفان خدمة الإنسان، ومواجهة المشكلات التي يعاني منها المجتمع، و يمكن للمتخصصين في مجال الإعلام التربوي الاستفادة من المعطيات النظرية، والممارسات المهنية للخدمة الاجتماعية، سواء ما يتصل بأساليب دراسة المشكلات التي يعاني منها المجتمع، أو تصميم برامج الرعاية الاجتماعية، أو وضع أولويات للبرامج والمشروعات،أو إجراء البحوث التقويمية .

{.... توقيع منسقة إعلامية ....}
 
 avatar
 
{..aya..}
مشرفة
مشرفة

انثى
عدد المساهمات : 115
العمر : 34
العمل : التربية والتعليم
الهوايات : التدوين والكمبيوتر ---- اهتمامي الاول الوطن طبعا
الدولة :
المـود :
نقاط : 9
سجل فى : 15/03/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى   السبت 21 يونيو 2008 - 22:50




مشكور مجهودك ومعلوماتك القيمية منسقة تصفيق
شكر وتقدير
ملحوظة هامه: تم انشاء ركن خاص بالدرسات الهامه والهادفة للاعلام التربوي واتمني انك تقومي بنشر داراساتك الخاصة بالمجال فيه للاتاحه بمناقشة جميع المعلومات الهادفة وطرح الاقتراحات والاستفسارات ان شاء الله جزاك الله كل خير
تحياتي وتقديري

{.... توقيع aya ....}
 
 avatar
 
إعلامي صغير
إعلامي صغير

انثى
عدد المساهمات : 74
العمر : 53
الهوايات : القراة وعملى واولادى
نقاط : 68
سجل فى : 08/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى   السبت 9 أغسطس 2008 - 12:56




اشكركم على هذا المجهود

{.... توقيع سهام فتحى ....}
 
 
 
{..زائر..}
زائر




مُساهمةموضوع: مفهوم الإعلام التربوى من وجهة نظرى   الخميس 5 مارس 2009 - 16:05




السلام عليكم متأسف للإزعاج انا أخصائى إعلام تربوى معين منذ عام 1998 وممكن أقول مفهوم الإعلام التربوى من وجهة نظرى :
الإعلام التربوى هو قسم بكلية التربية النوعية من شانه تخريج شباب وشابات للعمل كاخصائيين إعلام تربوى يعنى لا مؤاخذه بتوع الاذاعة واللوح ( حسب ما يطلقه علينا التلاميذ والزملاء) وعملهم هو الصحيان بدرى ويروحوا جرى على المدرسة علشان الاذاعة الصباحية (هاها) ودايما يقولوله الزملاء والمسئولين ( يلا ياعم خللى العيال تختصر الفقرات وتخلص علشان الطابور بلا وجع دماغ ) وكل فترة يجيلوهم مسابقة صحفية يقوموا يعملوها بنفسهم أو يودوها لخطاط ورسام ويكتبوا عليها اسم تلاميذ قرايبهم أو اولاد المدرسين علشان يجيلهم شهادات تقدير حقيرة لا تتعدى الشهادة عشرة جنيهات وحتى تقييم الأعمال على مستوى الادارات والمديريات بتبقى مهلبيه أى كلام المدرسة دى تاخد شهادات علشان مخددش السنة اللى فاتت ودى متخدش علشان خدت مسابقة كذا السنادى ومجاملات وكلام تافه كما ان الأخصائيين ينظر إليهم الجميع من الفراش إلى المدير انهم ملهومش لازمة ودى حقيقة دا غير أن الأخصائيين ملهومش ميزانية محترمة مثل اى قسم وطبعا لأنه قسم تافه وملهومش إعارات طبعا لأنه قسم عقيم لا فائدة منه وطبعا مفيش فرص سفر بالخارج أو بالداخل طبعا لأنه مؤهل فاشل وحقير وطبعا التلميذ لا يحترم الاخصائى لأنه شايف انه طيشه وقاعد ملهوش لازمة ولا ليه مادة ولا أى سلطة على الطالب ولا على أى شئ والادارى ينظر للأخصائى كزميل له لا يفرق عنه فى شئ ولا يعترف به كمدرس والفراش داخل فى دماغه ان الاخصائى دا كتيره دبلوم صنايع دا غير نظرة الناس اللى بره أما تعرف ان المحروس شغلته ( بتاع الاذاعة ). انا كنت زمان أخصائى موهوب ومجتهد لأنى كنت باحب الرسم والخط وبعدين لقيت القسم دا قلل من قيمتى واسمى وأثر بالسلب على شخصيتى بعدما شعرت بالتدنى معه سافرت الامارات بالمبيعات بعدما تمردت على هذا الوضع المكسف ورجعت وسافرت للسعودية بالتسويق ولم أجد بالخارج من يعير قسمنا اى اهتمام مثل وضعنا فى مصر هو دا مفهوم الاعلام التربوى من واقع خبرتى فى الحياه

{.... توقيع زائر ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

انثى
عدد المساهمات : 22
العمر : 37
المـود :
نقاط : 17
سجل فى : 25/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى   الخميس 5 مارس 2009 - 17:11





صدقت وأصبت الهدف ورسمت الصورة بلا تزييف

{.... توقيع شذا الربيع ....}
 
 avatar
 
{..امين..}
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 3
العمر : 29
الدولة :
المـود :
نقاط : 3
سجل فى : 28/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى   الخميس 30 أبريل 2009 - 8:27




انا بشكركم على جهودكم

ولكن انا مش عارف ليش الفرق بين التعريف الاساسي للاعلام التربوي
بين الواقع الذي يطبق به هذا الاعلام

{.... توقيع امين ....}
 
 avatar
 
إعلامي مبتدئ
إعلامي مبتدئ

ذكر
عدد المساهمات : 4
العمر : 48
الدولة :
المـود :
نقاط : 8
سجل فى : 18/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو


مُساهمةموضوع: رد: مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى   الأربعاء 22 يوليو 2009 - 2:34




الأخت الفاضلة/ منسقة اعلامية:
اشكرك على جهدك في نقل الموضوع
غير انني ارى انه ليس عيبا ان ينسب الفضل لاهله
هذا الموضوع منشور باسمي على اكثر من موقع، وهو جزء من الاطار النظري لرسالة الماجستير الخاصة بي
وفي نهاية الموضوع (ويرى الباحث)
الباحث هنا هو بكل تواضع انا/ محمد عطية أبو فودة
اتمنى ان نحافظ على رقي هذا النادي
نادي الاعلام التربوي
ولا نتنكر لجهد الباحثين وننقل كتاباتهم بدون مجرد الاشارة لجهدهم
وتقبلي تحياتي

 

مفهوم الإعلام التربوي وعلاقته بالعلوم الاخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نادي الإعلام التربوي :: صالة النادي :: مناقشات عامة حول أنشطة الإعلام التربوي-
http://i44.servimg.com/u/f44/13/64/63/15/22222212.png
جميع الحقوق محفوظه لنادي الاعلام التربوي e3lam1.com © 2008-2012 تصميم وتطوير :ابنـ الاسلامـالرئيسيه |التسجيل |مراسلة الادارة  | إحصائيات | احلى منتدى